8-نصائح-عليك-معرفتها-إذا-كنت-تستخدم-إعلانات-فيسبوك

8 نصائح عليك معرفتها إذا كنت تستخدم إعلانات فيسبوك

8 نصائح عليك معرفتها إذا كنت تستخدم إعلانات فيسبوك

توفر لوحة إعلانات فيسبوك المذهلة أشكال متنوعة للإعلانات، كما يمكنك استهداف أي جمهور تقريبًا، وعرض إعلانك في مجموعة متنوعة من المواضع داخل فيسبوك، انستغرام وماسنجر فيسبوك وخارجه. كما وتوفر لك إمكانيات لتخصيص الجمهور بشكل استثنائي.

ومع ذلك، فإن كل هذه الخيارات لا تقدم الكثير من أجلك، إذا كنت تكافح من أجل جعل هذه الخوارزمية المعقدة تعمل لصالحك. حتى المسوقون المهرة يعانون أحيانًا من إعلانات فيسبوك لأنها قد تكون معقدة قليلاً.

هناك بعض النصائح الإعلانية على لوحة إعلانات فيسبوك التي يمكنك استخدامها لتحسين حملاتك بشكل أفضل وتحقيق نتائج أقوى، بغض النظر عن أهدافك التسويقية الحالية. لمساعدتك في زيادة عائد الاستثمار إلى أقصى حد، سنذكر في هذا المقال 8 نصائح إعلانية مهمة على منصة فيسبوك والتي ستعمل بشكل جيد لمعظم الحملات.

1- إعادة الاستهداف هو الخيار الأفضل

تتسم حملات إعادة الاستهداف بمعدل تحويل أعلى وتكلفة نقرة أقل، سواء كنت تستهدف من قاموا بزيارة صفحة معينة على موقعك أو أنك تعرض إعلان يحتوي على خصم للعملاء الذين يشترون منك بانتظام.

فإن هؤلاء المستخدمين هم جمهورك الدافئ لديهم بالفعل نوع من الاتصال بنشاطك التجاري. ستجعلهم هذه الألفة أكثر استعدادًا للنقر على هذا الإعلان ومعرفة ما لديك لتقدمه مما سيزيد معدل التحويل.

تتيح لك خيارات إعادة الاستهداف في لوحة إعلانات فيسبوك إمكانية الاستهداف بناءً على فئتين مختلفتين:

الأشخاص المدرجون في قائمة مخصصة قمت بتحميلها

يمكن أن تتكون هذه القوائم من عملاء سابقين أو مشتركين بالبريد الإلكتروني أو مشتركين في مدونة. يفضل استخدام هذا الخيار عندما تريد إنشاء حملات إعلانية مستهدفة في الوقت المناسب وذات صلة بهذا الجمهور. فكر في بيع حصري لـ “عملاء البلاتين” ، أو منتج جديد يعمل بشكل جيد مع الخدمات التي اشتراها بعض أعضاء الجمهور.

الأشخاص الذين تفاعلوا مؤخرًا مع نشاطك التجاري

قد يكون هذا الجمهور قام بإجراءً حدث معين على موقعك الإلكتروني أو بنسبة مشاهدة معينة من الفيديو على صفحتك. هناك أيضًا خيار لإعادة استهداف الأشخاص الذين تفاعلوا مع متجرك.

يمكن استخدام أنواع الجمهور المخصصة هذه لعرض الإعلانات للأشخاص استنادًا إلى إجراءات معينة، مثلاً: إذا نظر شخص ما إلى منتج ما على موقعك الإلكتروني، فاستخدم الإعلانات الديناميكية لعرض نفس المنتج لنفس الشخص بعد ثلاثة أيام وادفعه نحو اتخاذ قرار الشراء.

مهما كانت أنواع الجماهير المخصصة وحملات إعادة التوجيه التي تختار إنشاءها، تذكر فقط استخدام ما تعرفه عن هذا الجمهور المخصص لصالحك في إنشاء رسائل تسويقية مناسبة.

2- استخدم الفيديو في إعلانات فيسبوك

كلنا نعلم أن الفيديو من أهم الأدوات للتسويق بشكل عام، لذلك قم بإطلاق حملة جذابة لجذب زوار جدد سواء من الجمهور البارد أو الجمهور المشابه، وأظهر لهم إعلان فيديو يروي قصة العلامة التجارية الخاصة بك.

تخيل معي .. بعد إطلاق حملتك الإعلانية سيقوم فيسبوك بعرض إعلانك الذي قمت بإنشاؤه لجمهورك المستهدف الذي قمت بتحديده مسبقاً، فسيشاهد الكثير من العملاء سطرين من النص المرفق مع الإعلان ويفكرون “لا .. لست مهتم”، ولكن لحسن الحظ توقفوا مؤقتًا لمشاهدة مقطع فيديو قد يستغرقهم 20 ثانية لمشاهدته وجعلهم يغيرون رأيهم.

قم بتحويل هذا الخيار الذي توفره لوحة إعلانات فيسبوك إلى إستراتيجية إعلانية عن طريق إعداد مسار تحويل مخصص لإعلانات الفيديو، من خلال تشغيل حملة جذابة لاستقطاب جمهور بارد أو الجمهور المشابه، وأظهر لهم إعلان فيديو يركز على قصة العلامة التجارية.

بعد ذلك ، أنشئ إعلانًا يستهدف المستخدمين الذين شاهدوا ما لا يقل عن عشر ثوانٍ من الفيديو، واعرض لهم إعلان جمع بيانات العملاء المحتملين وعرضًا مميز مثل دليل إلكتروني مجاني أو استشارة مجانية.

3- مرحلة الاختبار مهمة جدًا

في بعض الأحيان لا يكون المسوقين متأكدين أي الحملات ستنجح! لذلك أوصي بإنشاء عدة مجموعات إعلانية، والتي يتضمن كل منها العديد من العناوين والعديد من جمل الحث على اتخاذ قرار لمعرفة أي منها ستختار لتضع بها ميزانية حملتك الإعلانية.

لقد قمنا بالسنوات السابقة بإطلاق آلاف الحملات إعلانية، وقمنا بإنشاء عدة مجموعات إعلانية وعدة نسخ من الإعلان بنصوص إعلانية مختلفة، وقد رأينا الاختلاف في النتائج بين كل نسخة. ورأينا كيف أدى تعديل بسيط في الإعلان إلى خفض تكلفة التحويل من 8.25$ إلى أقل من 1.70$.

يمكنك استخدام خاصية الاختبار التي يقدمها فيسبوك لمعرفة ما الذي يصلح ولماذا وكيف يتم إنشاء محتوى عالي التحويل. واختبار الجماهير، لذا فإن مرحلة الاختبار مهمة جدًا.

4- اختر مواضع الإعلان بعناية

سيؤثر اختيارك لمواضع الإعلان على نتائج حملتك. على سبيل المثال، قد يقل معدل التحويل لمستخدمي الجوال عن مستخدمي سطح المكتب، ولكن من المرجح أن يتفاعلوا مع إعلانك. وتكلفة مواضع إنستغرام ستكون بالغالب أكثر من فيسبوك ولكنها أيضًا تحقق مشاركة أعلى.

5- ركز على الهواتف المحمولة

لن يظهر المحتوى الذي تم إنشاؤه لأجهزة سطح المكتب دائمًا بشكل جيد على الجوال، ولكن المحتوى الذي تم إنشاؤه للجوال سيعمل بشكل جيد عادةً على سطح المكتب أيضًا. نتيجةً لذلك، من المهم إنشاء محتوى يناسب الجوّال أولاً يصل إلى الجمهور الذي تحاول الوصول إليه.

6- اختيار استراتيجية عرض سعر يدوي لن يكون في صالحك دائماً

إذا كانت ميزانيتك الإعلانية محدودة “ومن منا ميزانيته ليست محدودة!”، يمنحك فيسبوك خيار تحديد حد أقصى لعروض الأسعار إذا كنت تستخدم استراتيجية “أقل تكلفة”.

بمعنى آخر، أنت تختار هذه الإستراتيجية لأنك ترغب في دفع أقل مبلغ ممكن لكل موضع إعلان للحصول على أفضل نتائج ممكن من الميزانية الإعلانية المنفقة.وتعيين حد أقصى لعروض الأسعار يكون من خلال تحديد سقف أعلى لكل موضع إعلان، مثال “أنا لا أريد أن أنفق ما يزيد عن 1.2$ على أي موضع”.

إذا كان عرض التسعير الذي تريده 1.2$ مثلاً، فقد يكلفك التحويل من قصص فيسبوك 1$ وسيترك 0.2$، ولا يتم تغطية مستخدم ذو قيمة أعلى على قصص انستغرام بقيمة 1.5$.

يمكن أن تكون استراتيجيات تحديد عروض الأسعار مفيدة جداً، خاصة إذا كنت تعلم أنك لا تريد دفع أكثر من مبلغ معين لكل إعلان.

7- استخدم أفضل عملائك عند إنشاء جمهور مشابه

معظم الشركات لديها بعض العملاء الأعلى قيمة من غيرهم. ربما يكونون أكثر تفاعلًا، أو أنهم ينفقون بشكل أكبر، لذلك قم بإنشاء جمهور مخصص من هؤلاء العملاء، ثم قم بإنشاء جمهور مشابه من هذا الجمهور، بذلك سيكون باستطاعتك الوصول لجمهورك البارد.

عند إنشاء جمهور يشبه الجمهور المخصص الذي يحتوي العملاء الأعلى قيمة، حاول أن تجعل الجمهور متشابهًا قدر الإمكان مع الحفاظ على حجم جمهور قوي. يمكنك الحصول على هذه المعلومات عن طريق تحريك مقياس حجم الجمهور من 1% – 10%.

ملاحظة: كلما قل المؤشر كلما كان الجمهور أفضل.

8- ادرس وحدد جمهورك قبل أن تبدأ في الاستهداف

يوفر فيسبوك خيارات استهداف شاملة، وبالنسبة لبعض المسوقين فإن وضع ذلك أمامهم يشبه وضع طفل صغير في متجر حلويات. يمكن أن يؤدي إنشاء جماهير مخصصة جدًا إلى جعل جمهورك صغيرًا جدًا، مما يرفع معدل التكرار ويقلل أداء الحملة.

لقد تعلمنا شيئًا مهمًا على مر السنين: عليك معرفة من تستهدفه قبل أن تبدأ فعليًا في اختيار معايير الاستهداف الفعلية الخاصة بك. لا تجعل الخيارات المتنوعة لاستهداف الجمهور تشتتك؛ تذكر أنك ستستهدف “مسؤولي الصفحات الخاصة بالمطاعم ” و “أصحاب المشاريع الصغيرة” ، وحاول تجنب اختيار اهتمامات أخرى لمجرد أنها منطقية وتتماشى مع جمهورك.

فريق شركة فرحات ميديا

الملخص

من الممكن أن تكون حملات الدفع مقابل كل نقرة صعبة في البداية ومربكة قليلاً، ولكن هذه النصائح الإعلانية يمكن أن تجعل العملية أسهل قليلاً وأكثر فعالية. ستساعدك هذه النصائح في الاستفادة من نظام الإعلانات بالطريقة التي يفعلها المسوقون المحترفون، والحصول على عائد استثمار أكبر، وخفض تكاليف الإعلان، وزيادة معدلات التحويل ستجدها فقط لدى وكالات التسويق وخبراء إعلانات فيسبوك.

هل لا تزال تحتاج إلى مساعدة؟

تواصل مع فريق فرحات ميديا بتعبئة النموذج الذي في الأسفل وسوف نتواصل معك في أسرع وقت ممكن لمساعدتك لتتعرف على المزيد من النصائح حول كيفية الارتقاء بِحمَلاتك إلى المستوى التالي.

كم تكلفة عمل تطبيق للجوال ؟

7 نصائح فعالة لانشاء إعلان ممول ناجح على الفيسبوك و الانستغرام Facebook AD Campaign

7 نصائح فعالة لانشاء إعلان ممول ناجح على الفيسبوك و الانستغرام Facebook AD Campaign

يستغرق الأمر الكثير من الوقت والجهد لإعداد حملة إعلانية فعالة على Facebook. بالطبع ، حاول Facebook تبسيط وظائف خدمته الإعلانية. ولكن ، إذا كنت ترغب في تحقيق أقصى قدر من النجاح مع الإعلان عبر الإنترنت ، فحاول التفكير في حملتك الإعلانية بأدق التفاصيل.
لن تحقق النتائج التي تريدها مع إعلانات Facebook إذا لم تكن حملتك الإعلانية مدروسة جيدًا. خذ بعض الوقت لتطوير إستراتيجيتك قبل أن تفتح مدير الإعلانات. وإلا فإنك تخاطر بإهدار ميزانيتك على مرات الظهور والنقرات التي لن تحقق النتيجة المرجوة.

لقد قمنا بتجميع قائمة من 7 نصائح لمساعدتك في تصميم حملة إعلانية جيدة على Facebook. بعد قراءة هذا المقال ، ستفهم بوضوح ما ستفعله عند إنشاء أي حملة إعلانية. بالإضافة إلى ذلك ، ستتعلم كيفية عمل حملتك الإعلانية على Facebook بسرعة وتحقيق أقصى استفادة من استثمارك فيها.

1. حدد جمهورك المستهدف TARGET AUDIENCE

قبل البدء في تطوير حملة تسويقية ، يجب على المختص أن يطرح السؤال التالي: من هو جمهوره المستهدف TARGET AUDIENCE ؟ حتى لو كنت تعمل مع نفس الجمهور لسنوات ، خذ الوقت الكافي لطرح هذا السؤال على نفسك مرة أخرى. من خلال الفهم الواضح لمن تقدم منتجاتك وخدماتك إليه ، يمكنك زيادة الكفاءة.

من منظور Facebook ، هذا السؤال له إجابتان. أولاً ، عليك أن تفهم السوق الذي تستهدفه. ثانيًا ، عليك أن تعرف كيف ستتفاعل مع هذا السوق من خلال Facebook.

على سبيل المثال ، لقد قمت بإنشاء تطبيق لربح المال. يشتري الأشخاص نقاطًا يمكنهم إنفاقها في التطبيق لكسب المزيد من النقاط. طالما لديك هذه النقاط ، فإنك تظل في اللعبة. بشكل عام ، يمكن أن يكون الجمهور المستهدف رجالًا ونساءً في منتصف العمر يعيشون في أي مكان في الدولة. لديهم دخل ثابت ، ويستخدمون الهواتف الذكية بانتظام ، ويحبون ألعاب المخاطرة.

من المرجح أن يتسم الجمهور المستهدف بعدد كبير من الاهتمامات و التصرفات (interests and behavior). و من خلال فهم من هو جمهورك المستهدف وكيف يتم تحفيزهم ، يمكنك تصميم حملة إعلانية تجعل الناس يتخذون إجراءات مستهدفة.

سيساعدك كل هذا في إعداد استهداف Facebook الخاص بك. نظرًا لأن الجمهور المستهدف في هذا المثال مُهتم بربح المال ، فقد تم البدء: تحتوي وظيفة استهداف الاهتمامات في Facebook على قسم من الاهتمامات ، من بينها ربح المال عبر الانترنت. يمكنك الآن تضييق الدائرة من خلال تحديد عمر أقل للعملاء المحتملين ، وكذلك عن طريق اختيار مناطق الإقامة التي يوجد فيها اهتمام متزايد لربح المال عبر الانترنت .

هذا المثال بسيط للغاية ، لكنه يوضح بوضوح كيف أن مجرد التفكير في هوية جمهورك المستهدف ونوع الحملة الإعلانية المناسبة يمكن أن يساعدك في تحسين استهدافك على Facebook. الحصول على الاستهداف الصحيح هو نصف نجاح حملتك التسويقية على Facebook ، لذا ابدأ بسؤال “من هو جمهورك المستهدف؟”

2. تحديد هدف  الحملة الإعلانية SET A GOAL

يعد فهم الهدف جزءًا مهمًا آخر من حملة إعلانية ناجحة على Facebook. على غرار استهداف الجمهور المستهدف ، يعد الاستهداف مهمة على الصعيدين العام والفني. بدون معرفة هدفك ، لن تتمكن من تقييم فعالية حملتك (سواء تمكنت من تحقيق النتائج المرجوة أم لا). على سبيل المثال ، تريد زيادة عدد المبيعات. لكنك ركزت فقط على زيادة عدد النقرات. ستبدو نتائج مثل هذه الإستراتيجية جيدة على الورق ولكنها قد تقود عملك إلى الإفلاس.

من الناحية الفنية ، من المهم للغاية اختيار هدف واقعي. اعتمادًا على الإستراتيجية التي تستخدمها ، قد لا يتوافق هدف حملتك الإعلانية مع الهدف العام. على سبيل المثال ، أنت تواجه تحديًا عالميًا – لدفع نمو المبيعات المربحة. ومع ذلك ، قد يكون استهداف حركة المرور في حملتك الإعلانية على Facebook هو الخيار الأفضل لزيادة هذه المبيعات.

بالإضافة إلى ذلك ، يمكنك إطلاق حملات متعددة في وقت واحد بأهداف مختلفة ، والتي تعمل معًا لتشكيل مسار تحويل مبيعات. كما ترى ، تقدم إعلانات Facebook إمكانيات غير محدودة تقريبًا. من المهم فقط تحديد الأهداف وفهم كيف تتناسب كل حملة مع الصورة الكبيرة.

3. تحديد نقطة البيع أو الهدف البيعي

بغض النظر عن أهدافك العالمية ، يجب أن يكون لأي حملة إعلانية نفس الهدف النهائي – لتحفيز جمهورك على اتخاذ الإجراءات التي تفيد عملك. من المهم أن تتواصل مع الأشخاص بلغة يفهمونها ، مع التركيز على احتياجاتهم. بعبارة أخرى ، يجب أن تكون واضحًا بشأن حجتك – ما الذي يدفع الجمهور إلى اتخاذ إجراءات مستهدفة.

على سبيل المثال ، ما هي فوائد مواد التنظيف؟ ينظف بسرعة ولا يحتوي على مواد ضارة.

بالتفكير في استراتيجية حملتك الإعلانية ، يجب أن تفهم أن الحافز الحقيقي والحافز الذي تتخيله يمكن أن يكون مختلفًا بشكل كبير. قد تفكر بشكل مختلف تمامًا عن عميلك ، لذلك قد يكون الدافع وراء هذا الأخير هو أشياء مختلفة جدًا.

أفضل طريقة لفهم جمهورك المستهدف هي التحدث إلى العديد منهم. تأكد من أنك تفهم حقًا دوافعهم وكيفية استخدامها في حملتك الإعلانية.

4. استخدم مفهوم قمع المبيعات

يجب أن تفهم أنه ليس كل عميل محتمل مستعدًا لشراء منتج أو تنفيذ أي إجراء مستهدف الآن. يستغرق الأمر وقتًا طويلاً من الأشخاص لفهم كيفية عمل نشاطك التجاري. لذلك ، فإن الحملات الإعلانية الأكثر فاعلية على Facebook ليست مجرد “اشترِ الآن!” أو شيئا من هذا القبيل. إنها جزء من مسار التسويق الشامل ، مما يؤدي إلى زيادة الوعي بالعلامة التجارية وإلهام الأشخاص لتجربة ما لديك لتقدمه.

لكي تكون ناجحًا ، تحتاج إلى تصميم حملات إعلانية متعددة تؤدي مهامًا مختلفة في مراحل مختلفة من مسار تحويل المبيعات. على سبيل المثال ، يمكنك التفاعل مع جمهور بارد من خلال إشراك محتوى الفيديو ثم إعادة توجيه زوار موقعك من خلال تقديم محتوى مختلف لهم أو أي شيء آخر.

تفترض هذه الإستراتيجية متعددة الطبقات أنك بحاجة إلى حملات إبداعية متعددة بأهداف مختلفة. ولكن من منظور طويل الأجل ، يوفر هذا النهج للإعلان على Facebook الاستخدام الأكثر فعالية لميزانيتك التسويقية.

5. اختر استراتيجية المزايدة الصحيحة (كم تنفق على الإعلان)

نظرًا لأن عملية المزايدة في Facebook تتم تلقائيًا ، فإن العديد من المحترفين يتجاهلون تقديم عروض الأسعار في استراتيجياتهم ، ويختارون الخيار الافتراضي. ومع ذلك ، نظرًا للاستراتيجية المستخدمة ، قد لا يكون هذا النهج صحيحًا. على سبيل المثال ، يمكنك دفع مبلغ معين لعرض مقطع فيديو أو النقر فوق الرابط. في هذه الحالة ، يمكنك تعيين قيمة تحديد التكلفة (السعر) ===> thruplay–للفيديو أو (link click) إذا كنت تريدهم النقر على الرابط لتجنب التكاليف غير الضرورية.

بناءً على أهدافك ، يجب أن تفهم بوضوح كيف تتناسب كل حملة مع استراتيجيتك وكيفية تحقيق توازن الأداء / الربحية. باختيار عرض سعر مرتفع للغاية ، فإنك تخاطر بإهدار ميزانيتك بالكامل في مرحلة خاطئة من مسار تحويل المبيعات. من ناحية أخرى ، من خلال تقديم معدلات منخفضة ، لن تحقق النتائج المرجوة.

6. أن تكون الحملة الإعلانية مُتوافقة مع أجهزة الهاتف المحمول

يفضل معظم مستخدمي Facebook استخدام تطبيق Facebook للهاتف المحمول. ضع في اعتبارك هذه الميزة عند تطوير استراتيجية إعلانية. حتى إذا كانت إعلاناتك تبدو جيدة على أجهزة الكمبيوتر أو شاشات الكمبيوتر المحمول ، فلن تؤدي الغرض إذا لم يتم عرضها بشكل جيد على الشاشات الصغيرة.

على سبيل المثال ، يمكن لشاشة الجهاز المحمول أن تستوعب الأسطر الثلاثة الأولى فقط من نسخة إعلانك. في هذه الحالة ، يجب أن يحتوي أول سطرين أو ثلاثة أسطر على جميع المعلومات المهمة التي تريد نقلها إلى عملائك المُحتملين.

بالإضافة إلى عرض النص بشكل صحيح ، يجب الانتباه إلى المُحتوى الرسومي. تغيرت نسبة العرض إلى الارتفاع للوحدات الإعلانية على Facebook لإعلانات المحمول من 2: 3 إلى 4: 5. إذا لم تأخذ هذه النقطة في عين الاعتبار ، فقد لا يتم عرض المحتوى الخاص بك بشكل صحيح.

أخيرًا ، كجزء من استراتيجيتك العامة ، يمكنك استخدام أدوات تركز على الأجهزة المحمولة مثل REELS أو إعلانات القصة ” Story”. إذا كنت بائعًا عبر الإنترنت ، فإننا نوصي باستخدام أدوات إعلانات المجموعة أيضا (carousel ads) ، التي توفر معدلات تحويل عالية لتجار التجزئة.

دعنا نصل إلى المحصلة النهائية: تأكد من أن إعلانك يلبي توقعات واحتياجات الجمهور المتواجد على الهاتف المحمول. راجع إعلاناتك على أجهزة المحمول للتأكد من عرض المحتوى الخاص بك بشكل صحيح ومظهر جذاب. إذا لم يكن الأمر كذلك ، فقم بإجراء التعديلات المناسبة أو أعد تكوين استهدافك لمستخدمي سطح المكتب فقط.

7. اختبر حملاتك الإعلانية Test your ads

وصفة النجاح لحملتك الإعلانية على Facebook تحتوي على مكونين رئيسيين: التفكير الاستراتيجي والاختبار المستمر لحملاتك الإعلانية. حتى إذا كنت تعتقد أنك أنشأت حملة إعلانية جيدة حقًا ، فلا يمكنك دائمًا تخمين كيفية تفاعل جمهورك المستهدف معها. أفضل طريقة للتحسين هي التحقق من كل شيء: الأهداف ، والنصوص ، والمحتوى المرئي ، والتكلفة (عروض الأسعار) ، والعرض (offer) ، وإستراتيجية مسار تحويل المبيعات (sales).

إدراكًا لأهمية الاختبار ، جعل Facebook هذه العملية سهلة قدر الإمكان. فقط ابتكر بعض الفرضيات وسيقوم Facebook بالمهمة نيابة عنك. مع النتائج الأولية ، ستتمكن من اختيار الخيار الأكثر فعالية ، باستخدام المعرفة المكتسبة لتصميم حملات أخرى كجزء من إستراتيجيتك التسويقية.

يتطلب إنشاء حملة إعلانية فعالة عملاً جادًا ووقت فراغ منك. بالإضافة إلى ذلك ، عليك أن تكون ذكيًا. يعتمد نجاح أي حملة إعلانية على مدى التفكير في الاستراتيجية التي تقف وراءها.


نأمل أن تساعدك النصائح الإعلانية السبعة المذكورة أعلاه في إنشاء إستراتيجية حملة إعلانية مناسبة على Facebook. أنت تعلم الآن أن إعلانات Facebook أكثر مما تراه العين. في هذه المرحلة ، يجب أن يكون لديك بالفعل فهم واضح لوضعك الحالي وما تريد تعلمه خلال رحلة حملتك الإعلانية. نتمنى لكم كل التوفيق والنجاح!

نصائح-في-إعلانات-جوجل

5 نصائح مجربة في إعلانات جوجل للحصول على معدل تحويل أفضل

5 نصائح مجربة في إعلانات جوجل للحصول على معدل تحويل أفضل

يتجه المعلنون لإعلانات الدفع لكل نقرة على منصة جوجل لأنه وببساطة يتم معالجة 63 ألف عملية بحث بواسطة جوجل في كل ثانية.

كل معلن يستخدم إعلانات جوجل لديه بعض الخطوات في إطلاق حملاته لتعطيه نتائج أفضل. ولكن حتى لو نجحت مع شخص، فإن إعادة تكرار هذه الخطوات لضمان النجاح بشكل دائم للجميع غير ممكن غالباً.

وعلى الرغم من أنني لا أؤمن بالنجاح الدائم في كل شيء، إلا أنني أؤمن بشدة بوجود بعض الخطوات التي من شأنها أن تساعدك على تحسين حملاتك بسرعة وثبات.

image 8 1024x102 1

يوجد خطوات صغيرة وقابلة للتنفيذ يمكنك القيام بها ستفيد جميع حملاتك تقريبًا دون الاعتماد على حلول سحرية كبيرة قد لا تعمل إلا في بعض الأحيان أو تغير حملاتك بالكامل بطريقة لن تكون دائمًا منطقية.

في هذا المقال سأخبرك بــِ 5 نصائح في إعلانات جوجل تعمل بشكل رائع وثابت لتحسين حملاتك.

1- أضف المزيد من الإضافات

تعد إضافات إعلانات جوجل إحدى أسرع الطرق وأكثرها فعالية لزيادة عدد النقرات ورفع معدل التحويل على حملاتك الإعلانية لأنها تمنحك مساحة أكبر وطابع شخصي لإعلانك، حتى تتمكن من تحفيز المستخدمين للنقر.

وفقًا لما تقوله جوجل نفسها، يمكن أن تؤدي الإضافات إلى زيادة نسبة النقر إلى الظهور بحوالي 10-15٪، وهو أمر مهم ويمكن أن يحدث فرقًا كبيرًا في كل من نسبة النقر إلى الظهور ومعدل التحويل.

هناك أنواع مختلفة من معلومات الإعلان الإضافية من Google، ويمكنك استخدام إضافات متعددة في كل حملة.

سيفضل بعض المعلنين عرض صفحات رئيسية مختلفة داخل الموقع لإغراء المستخدمين بالنقر من خلال منحهم إمكانية الوصول إلى المعلومات التي قد يبحثون عنها مقدمًا داخل الموقع، بينما قد يعرض البعض الآخر معلومات حول المنتجات أو المبيعات أو أرقام الهاتف للاتصال أو العنوان وساعات العمل.

إذا لم تكن متأكدًا من مكان البدء، فإن إضافة رابط أقسام الموقع سيكون بداية جيدة لأنه وببساطة سيسلط الضوء على صفحات الموقع الرئيسية ويمكنه توجيه المستخدمين إلى حيث يريدون الذهاب بسرعة.

يجب على الشركات التي تحاول زيادة عدد الزيارات داخل المتجر بأن تتأكد من أنها تستخدم إضافات أقسام الموقع والمكالمات.

الإضافات سريعة وسهلة الإعداد لحملاتك، ويمكنك استخدام إضافة واحدة لعدة حملات إذا كنت ترغب بتوفير المزيد من الوقت. يمكنك إنشاؤها من لوحة تحكم إعلانات جوجل، أو داخل مرحلة إنشاء الحملة.

إضافات إعلانات جوجل

2- قم بحذف الكلمات الرئيسية المكررة

أفهم تمامًا الشعور بالسعادة الذي تحصل عليه عندما تجد هذه الكلمة الرئيسية المثالية. لديها حجم بحث كبير، وربما لها مستوى منافسة منخفض نسبيًا. إنه أفضل شعور في العالم، وقد ترغب في استخدام هذه الكلمة في كل حملة طوال الوقت.

ومع ذلك، قد تعمل هذه الكلمة في بعض الأحيان ضدك لأن حملاتك ينتهي بها الأمر بالتنافس مع بعضها البعض.

نظرًا لأنك تتنافس بالفعل مع مئات إن لم يكن الآلاف من المعلنين الآخرين على هذه المواضع، فهذا بالطبع ليس ما تحتاجه.

بدلاً من ذلك، فإن أفضل تحدي لك هو تقييم الحملة التي ستكون هذه الكلمة الرئيسية الأكثر ملاءمة لها للنجاح فيها.

إذا لم تكن متأكدًا، يمكنك تجربة تشغيل اختبار أولي حيث تضع كلماتك في عدة حملات مختلفة ومعرفة أين ستحقق أكبر عدد من النقرات أو التحويلات. فأنت بالطبع لا تريد عادةً وضع كل بيضك في سلة واحدة عندما يتعلق الأمر بالتسويق، ولكن هذه إحدى الأوقات التي يجب عليك فعل ذلك.

3- استفد من الكلمات الرئيسية التي تحتوي على اسم العلامات التجارية “Branded keywords”

تعتبر نقاط الجودة جزءًا مهمًا من إعلانات جوجل. حيث أنها يمكن أن تؤثر على ترتيب إعلانك، والذي يمكن أن يؤثر بشكل مباشر على نجاح الحملة.

يعتمد جزء كبير من نقاط الجودة على ما إذا كانت حملتك وصفحتك المقصودة تتطابق مع الإعلان الذي أنشأته والكلمات الرئيسية التي تستهدفها أم لا.

ليس من المفاجئ أن استهداف عبارات ذات علامة تجارية – أو استهداف كلمات رئيسية تتضمن اسم علامتك التجارية الخاصة مثل “قميص س” بدلاً من “قميص” – طريقة رائعة للحصول على نقاط جودة عالية بسرعة، لأنك وببساطة ستقوم بتحويل الأشخاص إلى متجر “س” الذي يحتوي ذلك القميص.

سيحتفظ بعض المعلنين بالكلمات الرئيسية ذات العلامات التجارية في مجموعتهم الإعلانية الفريدة. يعمل هذا من بعض العلامات التجارية، ولكن بالنسبة إلى علامات تجارية أخرى، يعد في الواقع خطوة أكثر ذكاءً لدمج المصطلحات ذات العلامات التجارية مع الكلمات الرئيسية الأخرى ذات القيمة العالية وذات الصلة.

سيتم نقل نقاط الجودة العالية من الكلمات الرئيسية ذات العلامات التجارية، ويمكن أن يعزز ذلك ترتيب الإعلان وتعطي الأولوية للكلمات الرئيسية الأخرى عالية القيمة أيضًا. تعمل بمثابة حاجز قوي وتساعدك على اكتساب ميزة على تلك الكلمات الرئيسية التنافسية التي يصعب تصنيفها.

4- حافظ على أن تكون الكلمات الرئيسية قليلة

من المرجح أنك تفضل إطلاق حملة واحدة مع أكبر عدد ممكن من الكلمات الرئيسية ذات الصلة بإعلانك، معتبراً أنه كلما اتسعت الشبكة التي ألقيتها في البحر، زادت كمية الأسماك التي تمسك بها. ومع ذلك، يمكن أن ينتهي الأمر بالعمل ضدك عندما يتعلق الأمر بإعلانات جوجل، لأن الجودة تفوق الكمية.

لا يهم إذا حصل إعلانك على عشرة آلاف موضع إذا كان بإمكانهم الحصول على نقرات قليلة فقط لأن صلة البحث بالإعلان ليست عالية.

دائمًا ما تكون المجموعات الإعلانية الأصغر التي تحتوي على عدد أقل من الكلمات الرئيسية هي الطريق الصحيح. لانها ببساطة تمنحك المزيد من التحكم، ويمكنك بعد ذلك إنشاء نسخة إعلان أكثر ملاءمة لها صدى لدى الأشخاص الذين يشاهدون إعلانك.

والأصح هنا؛ يجب أن تأخذ باعتبارك هدف المستخدمين من البحث على الكلمات الرئيسية، والمنتجات والخدمات.

على سبيل المثال، إذا قمت أنا بتشغيل حملة إعلانية تستهدف كل كلمة رئيسية ذات صلة بمجال عملي “التسويق الإلكتروني” ولكن كان لدي نسخة إعلان واحدة فقط تتحدث عن خدمة الحملات الإعلانية على منصة فيسبوك ولا تتحدث عن خدمة إدارة الحسابات مثلاً، مع العلم أنني قمت باستهدافها، فمن المحتمل أنني سأفقد الكثير من المستخدمين المهتمين.

قد يسبب ذلك انخفاض في نقاط جودة الإعلان لأن الإعلان والصفحة المقصودة التي أرسلت المستخدمين إليها لم تتطابق مع جميع الكلمات الرئيسية التي استهدفتها، مما سيكون له تأثير سلبي كبير على حملاتي.

لمواجهة ذلك، يمكن أن تمنحك الإضافات مساحة أكبر لتضمين المزيد من الكلمات الرئيسية التي قمت باختيارها مسبقاً، كما هو موضح في المثال أدناه.

الكلمة الرئيسية والإعلان مهمين جدًا لدرجة أن بعض المعلنين ينشؤون مجموعات إعلانية من كلمة رئيسية واحدة، وهي بالضبط ما تبدو عليه. يمكنك استهداف كلمة رئيسية واحدة وإنشاء حملة شديدة التركيز، مع تضمين هذه الكلمة الرئيسية في نسخة الإعلان.

5- راقب الكلمات الرئيسية التي تقوم بجذب الزيارات والتحويلات

في بعض الأحيان تكون هناك حاجة إلى القليل من التجربة والخطأ قبل أن تتمكن من إطلاق حملاتك. أحد الأمثلة على ذلك هو اختيار كلماتك الرئيسية في وقت مبكر ثم تعديلها مع تقدم حملاتك.

بعد كل شيء، لا يمكن العثور على كلمة رئيسية لديها كل علامات النجاح المحتمل. قد يحصل منافسك على مواضع رائعة معها أو يقدم عروض أسعار كثيرة عليها. ولكن في بعض الأحيان تفشل هذه الكلمات الرئيسية.

عندما تقوم بمراجعة حملاتك، يمكنك معرفة الكلمات الرئيسية المحددة التي تجذب الزيارات والتحويلات بنجاح وأيها لا. قم بمعرفة ما يبحث عنه الأشخاص فعليًا، وانظر ما إذا كان يمكنك العثور على كلمات رئيسية جديدة قد تساعد في تحقيق نتائج رائعة. تخلص من الكلمات الرئيسية التي لا تعمل، وقم بصرف ميزانيتك الإعلانية على الكلمات الرئيسية التي تعمل.

الملخص

إعلانات جوجل عبارة عن سلسلة من القرارات الحاسمة أحيانًا التي يتعين عليك اتخاذها، لتحقيق التوازن بين كل شيء من ما يبحث عنه الجمهور إلى عروض أسعار منافسيك إلى الإستراتيجيات التي تريد استخدامها. هناك الكثير من الخطوات، مما يجعل إنشاء الإعلانات التي ستحقق النجاح أكثر صعوبة.

يمكن أن تساعدك النصائح التي ذكرتها في سابقاً في رفع مستوى حملاتك بشكل دائم، بغض النظر عن الإستراتيجية التي تستخدمها أو أدائها الأساسي.

تعلم أساسيات استخدام إعلانات جوجل Google Ads

تعلم أساسيات استخدام إعلانات جوجل Google Ads و تفوّق في التّسويق لمنتجاتك وخدماتك

تعلم أساسيات استخدام إعلانات جوجل Google Ads و تفوّق في التّسويق لمنتجاتك وخدماتك

مقدمة عن أهمية استخدام اعلانات جوجل Google Ads

إذا كنت بدأت للتو في السوق الرقمية، فمن المحتمل أنك تدرك أهمية الترويج والتسويق الجيد لأعمالك التجارية حتى تتميز وتتألق وسط الكثير من المنتجات والخدمات التي يتم تقديمها كل يوم. 

بمعنى آخر، نظراً لتوفر الإنترنت أمام الجميع وسهولة وفعالية استخدامها في الأعمال التسويقية، نجد الكثير من رواد الأعمال يلجؤون إليها، وهذا ما يدل على كثرة المنافسين.

هناك عدة استراتيجيات تسويقية تساعد على التوسع في وصول علامتك التجارية، إحدى هذه الاستراتيجيات هي الإعلانات.

كل استراتيجية تسويقية تهدف إلى تحويل العملاء المحتملين leads إلى عملاء حقيقيين و فعليين.

لكي نساعدك في هذه المهمة، كتبنا لك هذا الدليل الشامل للعام 2020 والذي يشرح لك خطوة بخطوة طريقة إنشاء إعلانات على Google Ads

تابع قراءة المقال وتعرّف على التفاصيل

ماذا يعني إعلانات جوجل Google Ads ؟

إن إعلانات جوجل Google Ads وسيلة ظهرت في أواخر التسعينات، كبديل وأداة تساعد على التميز، (الظهور بشكل مميز بين نتائج البحث في جوجل)، وهذا يساعد رواد الأعمال الراغبين بعرض المنتجات والخدمات في الحصول على عدد كبير من الزبائن والزيارات على موقعهم. 

بمساعدة Google Ads، يمكنك إنشاء إعلان ممول وفي هذا فرصة لزيادة المبيعات وزيادة العائدات المتحققة من البزنس.

ظهور الإعلان يقدم حل إلى الزبائن في اللحظة التي يكون فيها العميل المحتمل بحاجة إلى مساعدة.

ما السبب الذي يدفعنا إلى اختيار إعلانات جوجل؟

يعتبر Google Ads النظام الأكبر والأكثر شهرة في مجال الإعلانات الممولة، الموقع المستضيف هو جوجل (الموقع الذي يتم استخدامه عالمياً ويعتبر أكثر موقع يتمتع بزيارات عالمياً).

هذا النوع من الإعلانات والدعايات يمكن أن يستخدمه رواد الأعمال الذين يبدؤون للتو، وليس بالضرورة أن يكون لديهم المال الكافي للاستثمار في الحملات الترويجية. السبب في ذلك يعود إلى أنه يمكن الإعلان على جوجل أدز بتخصيص ميزانية منخفضة، معقولة وتكون في متناول الجميع. 

أنواع الإعلانات التي يمكن إنشاؤها على Google Ads

توجد 5 طرق أو أشكال للإعلانات على جوجل، سنتحدث قليلاً عن كل نوع منها لتتمكن من اتخاذ القرار بشأن النوع الأفضل لجمهورك وأعمالك التجارية

1- إعلانات الـ Search Ads – أو حملة شبكة البحث

هذا النوع من الإعلان مناسب للوصول إلى عملاء مهتمين بمنتَج أو خدمة محددة، أي هذا النموذج من الإعلانات يستهدف الوصول إلى أشخاص يبحثون باستخدام جوجل عن أمر أو حل معين.

عند استخدام هذا النوع من الإعلانات يعرض جوجل إعلانك للشخص الباحث، فيظهر إعلانك إلى جانب نتائج البحث التي تظهر لذلك المستخدم عندما يكتب مفهوماً معيناً أو كلمة رئيسية تتعلق بما تسوق له عبر الإعلان أو تكتب عنه.

2- إعلانات الـ Display Network أو حملة الشبكة الإعلانية

تعد حملة الشبكة الإعلانية في جوجل رائعة جداً لرائد الأعمال إذا كان يفكر في وضع الإعلانات ضمن مواقع أخرى (إخبارية أو غيرها) أو استضافة إعلانه بشكل عام ضمن المدونات Blogs.

إذا اخترت استخدام هذا النوع من الـ Google Ads، من المهم جداً أن تبحث عن صفحات تكون هامة لمنتَجك أو البيزنس الخاص بك، بهذا الأسلوب، يمكنك إعداد حملات تسويقية للأشخاص الباحثين عن حلول (قد تكون لديك)، لكنهم لا يعلمون أي شيء عن منتجاتك/خدماتك.

تساعد إعلانات الـ Display Network على تقديم المعرفة للناس، حيث تطرح أنت الخيارات أمامهم، وهم يتعرفون على المزيد من التفاصيل باعتبار أنهم لا يعرفون الكثير عن علامتك التجارية بعد.

3- إعلانات الـ Shopping Ads

يمنح هذا النوع من إعلانات جوجل خبرة وتجربة جيدة للمستخدمين، فعندما يبحث أحد عن منتَج، يسمح له هذا النوع من الإعلانات بالعثور على العديد من الخيارات، بهذا الأسلوب يستطيع المقارنة بين الأسعار(المقارنة بين العديد من الموردين).

تعتبر إعلانات الـ Shopping مسؤولة عن توليد حركة شبكية على الإنترنت إلى موقع الويب أو متجرك أونلاين، يقدم هذا النوع  صورة لمنتَجك مع شرح موجز لكافة الخصائص (إضافة إلى السعر)، كما يذكر اسم موقع المتجر، إلى جانب معلومات أخرى هامة عن العلامة التجارية أو الماركة.

4- إعلانات الـ Video Ads أو حملة الفيديو

من المعروف حب الناس لمشاهدة الفيديوهات على الإنترنت، فهي أداة سريعة وعملية في استهلاك المحتوى. لهذا السبب بالذات، إذا كنت تفكر في إنشاء إعلان على جوجل، يمكنك التفكير في إنشاء إعلان على شكل فيديو.

وضع إعلان يتضمن فيديو يساعد على كسب تفاعل العملاء بطريقة مميزة، كما يمكنك عرض الفيديو عبر اليوتيوب نفسه أو مواقع أخرى شريكة في جوجل تتيح الإعلانات عبر الفيديو.

فيما يتعلق بالميزانية وطريقة الدفع لقاء إعداد إعلان فيديو، فإنك تدفع على أعداد المشاهدات (سنتحدث أكثر عن الأسعار في الفقرة التالية).

5- إعلانات التطبيقات أو Google Ads app

ميزة هذا النوع من الإعلانات أنه لا يحتاج إلى إنشاء سلسلة من الإعلانات، في هذا النموذج يستخدم Google Ads أفكارك في نص ما من أجل إعلان، واعتماداً على هذه الأفكار يقوم بإعداد حملات تسويقية بصيغ وشبكات مختلفة.

يختبر جوجل أدز بعض الاحتمالات، ويعرض تلك الإعلانات التي حازت على أفضل أداء أو نتائج من دون الحاجة إلى اختبار جميع الخيارات.

كما يقوم بأتمتة عمليات إطلاق الحملات الإعلانية، والتخصيص والتقسيم جميعها بشكل آلي، بما يتفق مع أداء الإعلانات.

ما هي تكاليف استخدام Google Ads ؟

يمكنك إعداد إعلانات على جوجل من دون الحاجة إلى صرف كميات كبيرة من المال، حيث يمكنك تحديد القيمة المادية (الميزانية اليومية) التي تريد صرفها على إعلاناتك.

تعتمد القيمة المادية التي تدفعها لجوجل على عدد النقرات التي تحصل عليها حملتك الإعلانية أو الإعلان الذي تقوم بتشغيله، تُعرف هذه القيمة باسم CPC أي (Cost per Click) أو تكلفة النقرة.

بعبارات أخرى، تدفع لجوجل فقط عندما ينقر المستخدمون على الإعلان. ومن المعلوم، أنه في كل مرة ينقر فيها شخص على إعلان من الإعلانات فهذا يعني أنه مهتم بما هو معروض فيه أو يفكر في احتمال الشراء.

فوائد الإعلان على جوجل

كما ذكرنا في بداية النص، فإن إمكانية تحديد المبلغ أو الميزانية التي تريد رصدها يومياً من أجل الإعلان يمثل بحد ذاته أحد الفوائد والمزايا التي يقدمها لك Google Ads

إلى جانب هذه الفائدة، يمكننا ذكر المزايا التالية:

1- بدء تشغيل أو إيقاف الحملة الإعلانية في الأوان الذي تريد، حيث لا يوجد أي عقد ملزم بذلك

2- إمكانية تغيير القيمة المادية التي ترغب في دفعها لقاء كل نقرة على الإعلان على مدار الحملة بأكملها

3- القدرة على متابعة معدل العائد على الاستثمار (ROI) أو Return on Investments بشكل آني

4- لديك الإمكانية أن تدفع، لقاء الإعلانات، عن طريق بطاقة الائتمان، بطاقة الخصم المباشر أو بموجب فاتورة. لكن تختلف طرق ووسائل الدفع المتاحة من دولة إلى أخرى، لهذا ننصحك دوماً بالتحقق من وسائل الدفع المتاحة في دولتك بالنقر على الرابط التالي.

شرح تفصيلي خطوة بخطوة لإنشاء إعلان على Google Ads

الآن، حان الوقت لتتعرف على الطريقة التفصيلية وخطوة بخطوة التي تساعدك على إنشاء إعلان على جوجل: يمكننا تلخيص مراحل إنشاء الحملة التسويقية بالخطوات التالية:

1- إنشاء حساب في Google Ads

أدخل إلى الصفحة الرئيسية في موقع Google Ads

انقر على الزر البدء الآن لتقوم بإنشاء حسابكفي الصورة الصفحة الرئيسية في جوجل Ads

الصفحة الرئيسية في جوجل Ads

سجل الدخول في حسابك في جوجل وضع كلمة السر الخاصة بالايميل لديكفي الصورة تسجيل الدخول في حساب جيميل

تسجيل الدخول في حساب جيميل

عندها تظهر لك صفحة تطلب منك إكمال بعض المعلومات عن حسابك على إعلانات جوجل من أهمها:في الصورة معلومات لإكمال الحساب على Google Ads

معلومات لإكمال الحساب على Google Ads

 نوع حسابك Account Type (فردي أو تجاري)، رقم هويتك التعريفية الشخصية ID Number ، تاريخ الولادة Date of Birth، اسم عملك التجاري وعنوانك Name and Address، رقم الهاتف (اختياري) Phone Number، طرق الدفع لجوجل لقاء الإعلانات (How to pay

ملاحظة

لتعيين المبلغ (الميزانية) التي تريد البدء بها، يفرض عليك جوجل مبلغاً أدنى يجب ألا تنزل عنه، ويختلف من دولة لأخرى.

وافق على شروط إعلانات جوجل Google Ads Terms ، وانقر على تسجيل Submit

عندها تظهر لك الشاشة التالية و تخبرك بانتهاء إنشاء حسابك على Google Adsفي الصورة: الانتهاء من إنشاء الحساب على Google Ads

الانتهاء من إنشاء الحساب على Google Ads

2- إنشاء حملة إعلانية Campaign

الآن أصبحت مستعداً للبدء من الناحية العملية وإنشاء أول حملة إعلانية Campaign على جوجل

انقر على إشارة الزر الأزرق (إشارة الزائد +) بالقرب من العبارة New Campaign كما هو موضح في الصورة:إنشاء حملة تسويقية جديدة

إنشاء حملة تسويقية جديدة

حدد الآن الهدف الذي ترجوه من هذه الحملة، فكر: 

ما هو الغرض الذي تنويه من الحملة التسويقية؟ هل تريد بيع منتَج على الإنترنت؟ إذاً اختر الهدف (Sales – بيع)، إذا كان هدفك دعوة الناس للتسجيل في موقعك الالكتروني أو الاشتراك في النشرة الإخبارية newsletter اختر الهدف (Leads)…

إذا كنت تنوي كسب حركة زيارات أكثر على موقعك أو مدونتك اختر الهدف (Website Traffic)… وهكذا

كمثال سنختار الهدف: Leads ثم انقر على متابعة Continueفي الصورة اختيار الهدف من الحملة الإعلانية

اختيار الهدف من الحملة الإعلانية

حدد الآن نوع الحملة Campaign Type(شرحنا الأنواع في الفقرة السابقة)، اختر النوع الذي ينسجم مع استراتيجيتك التسويقية وطبيعة عملك. 

لنختبر مثلاً: Search (حملة شبكة البحث)في الصورة اختيار نوع الحملة التسويقية

اختيار نوع الحملة التسويقية

انقر على متابعة Continue

اختر الطريقة التي تريد بها الوصول إلى هدفك الذي حددته (Leads)، سنختار زيارات الويب Website visitsفي الصورة طريقة الوصول إلى الهدف الذي تم تحديده

طريقة الوصول إلى الهدف الذي تم تحديده

ضع مسار URL لموقعك وحدد التحويل conversion الذي تريد كسبه ورصده في موقعكفي الصورة وضع رابط موقع الويب وتحديد التحويل

وضع رابط موقع الويب وتحديد التحويل

الآن يجب عليك تنصيب (كود التحويل conversion code) في موقعك، يمكن أن تطلب من جوجل إرسال التعليمات لك عبر الايميل أو تقوم بذلك لوحدك (اختر ما تريد بالنقر على الزر Installation Options) – الصورة السابقة

ضع اسماً للحملة في الصفحة التالية التي تظهر، حدد الشبكات التي ستظهر فيها هذه الحملة: في أبحاث جوجل Search Network أو مواقع أخرى على النت Display Network أو الاثنين معاً؟في الصورة تحديد اسم للحملة الإعلانية وأماكن عرضها

تحديد اسم للحملة الإعلانية وأماكن عرضها

انزل بفأرة الماوس إلى الأسفل، و حدد خصائص جمهورك المستهدف Targeting and Audiencesفي الصورة تعيين خصائص جمهورك المستهدف

تعيين خصائص جمهورك المستهدف

حدد: في أي بلد يتواجد الجمهور المستهدف الذي تريد الوصول له؟ يمكنك اختيار العدد الذي تريد من البلدان كأهداف لك.

قرر الآن خصائص الجمهور الذي تريد استهدافه بالحملة، الذي عبر عن اهتمامه بأعمالك في ذلك البلد المختار أو الأشخاص المتواجدين بشكل عام في هذا الحيز الجغرافي الذي اخترت، أو غير ذلك… (فقرة Target)

يمكنك استثناء أو حذف الجمهور أو الشريحة التي لا تنسجم مع استراتيجياتك أو لا تنفع في أعمالك. (حدد هذه الخيارات في فقرة Exclude)

حان وقت اختيار لغة متصفح الإنترنت على أجهزة الجمهور المستهدف لديك، يمكنك اختيار اللغات التي تريد:في الصورة اختيار لغة أو لغات المتصفح على أجهزة المستخدمين

اختيار لغة أو لغات المتصفح على أجهزة المستخدمين

فيما يتعلق بخصائص الجمهور Audience، يمكنك البحث عبر الويب (باستخدام الخيارات التي تظهر لك Search)، أو اختيار من متعدد بعض الاحتمالات التي يعرضها لك جوجل (بالنقر على Browse) أو الاستفادة من مجموعة أفكار يقدمها GoogleAds (الخيار Ideas).

في الصورة طرق البحث عن جمهور محتمل

طرق البحث عن جمهور محتمل

نصيحة

حاول ألا تقيد وتضيّق نطاق البحث عن جمهورك كثيراً كيلا تخسر الفرص التي قد تظهر في السوق.

حان أوان ضبط إعدادات ميزانية الحملة أو Budget and Biddingفي الصورة ضبط خيارات ميزانية الحملة

ضبط خيارات ميزانية الحملة

قرر الميزانية اليومية التي تريد صرفها على الحملة، وحدد طريقة صرف هذا المبلغ، لقاء النقرات clicks؟ لقاء الانطباعات Impressions؟ 

إذا أردت إضافة بعد المواد الدعائية أو المعلومات التي تتعلق بحملتك، يمكنك ضبط ذلك من خلال الفقرة Ads Extensions 

لإنهاء إعداد الحملة Campaign انقر على حفظ ومتابعة Save and Continue

3- إعداد مجموعة إعلانية أو مجموعات Group Ads

بعد أن قمت بإعداد الحملة التسويقية بشكل عام، حان الوقت لتقوم بإعداد الإعلان أو الإعلانات التي تريد عرضها للجمهور.

وهذا يعني أن تفكر في الهدف من كل إعلان من الإعلانات، والكلمات الرئيسية keywords التي قد تخطر على بال المستخدمين أثناء بحثهم على الويب لتضمن بذلك ظهور إعلانك لهم. 

الفكرة هي أن تضع كل مجموعة من هذه الكلمات ذات الصلة في مجموعة إعلانية Group Adفي الصورة مثال عن إعداد مجموعة إعلانية Group Ads

مثال عن إعداد مجموعة إعلانية Group Ads

كما توضح الصورة السابقة، على فرض أننا نريد إعداد مجموعة إعلانية تستهدف: المنتجين الرقميين (صناع المحتوى الرقمي): بهذا الأسلوب، اخترنا الكلمات الرئيسية ذات الصلة بالموضوع والتي قد يختارها المستخدم في البحث:

مُنتِج رقمي، منتجات رقمية، Digital Producer وكذلك Digital Products

بعد ذلك انقر على Save and Continue من أجل الحفظ والمتابعة

4- إعداد إعلان أو مجموعة من الإعلانات ضمن المجموعة الإعلانية الواحدة (Group Ad)

استمر الآن وأكمل إعدادات الإعلان، ضع رابط URL الخاص بموقعك الذي تريد الإعلان عنه، املأ الحقول Headline 1 و 2 و 3 بكلمات مفيدة وتجذب انتباه الجمهور.

اكتب بعض الوصف والذي سيظهر تحت الخط الأخضر (الذي حمل رابط URL) كما في الصورة، بهذا توضح أكثر منتجك أو موقعك للجمهور وتزيد من حماسهم للتعرف على المزيد من المعلومات.في الصورة إكمال إعدادات وحقول الإعلان

إكمال إعدادات وحقول الإعلان

كمثال على ذلك

ملأنا لك هذه الحقول السابقة على فرض أننا نريد إعلان ممول للمدونة هوت مارتفي الصورة مثال عملي عن إعداد إعلان

مثال عن إعداد إعلان من الناحية العملية

لاحظ من الصورة السابقة أنه يمكنك معاينة الإعلان ومشاهدة الصورة التي سيكون عليها.

انقر بعد ذلك على Save and Continue

بعدها تكون قد انتهيت من إعداد المجموعة الإعلانية والحملة التسويقية بالكامل.في الصورة الانتهاء من إعداد الحملة الإعلانية

الانتهاء من إعداد الحملة الإعلانية

انقر على Continue to Campaign لتذهب إلى الصفحة الرئيسية للحملة التسويقيةفي الصورة الصفحة الرئيسية للحملة التسويقية

الصفحة الرئيسية للحملة التسويقية

من هذه الصفحة بالذات، يمكنك التحكم بإعدادات الحملة (تشغيلها أو إيقافها) متى أردت، وغير ذلك من الإعدادات المتعلقة بالحملة. 

يعطيك هذا الجدول لمحة عامة (overview) عن الحملة، النتائج التي تتحقق منها (clicks نقرات و Impre -انطباعات- و CTR -معدل النقر click-through rate ، الميزانية التي تصرفها يومياً، حالة الحملة status، التحويلات conversions وغيرها

لتقوم بإيقاف الحملة pause أو تفعيلها enable أو حتى حذفها remove انقر على المربع الموجود على يسار اسم الحملة (كما في الصورة التالية) فيظهر لك شريط أزرق في أعلى الجدول، اختر منه علامة التبويب Edit أو تحرير، تظهر لك قائمة منسدلة اختر منها ما تريدفي الصورة قائمة التحكم بإعدادات الحملة التسويقية

قائمة التحكم بإعدادات الحملة التسويقية

ملاحظة عامة حول الكلمات الرئيسية keywords المستخدمة في المجموعة الإعلانية

  1. حاول تجميع جميع الكلمات الرئيسية keywords (بمختلف لغات الجمهور المستهدف التي يضعونها كلغاتٍ للمتصفح لديهم) لتصل إلى أكبر عدد ممكن من الناس.
  2. إذا كنت تقوم بإعداد إعلان لدعوة الناس إلى التسجيل في موقعك أو مدونتك أو الاشتراك في نشرة إخبارية newsletter أو غيرها، من المفيد أن تضع اسم موقعك أو شركتك كإحدى هذه الكلمات الرئيسية لتلفت بذلك انتباه خوارزميات جوجل وبهذا يعرض جوجل إعلانك للمستخدم إذا كتب اسم موقعك في مربع البحث

ملخص للهيكل التنظيمي أو مخطط إنشاء حملة على Google Ads

لنسهل عليك الأمر، نقدم لك الرسم البياني التالي، والذي يوضح لك البنية التي سوف تستخدمها للتخطيط جيداً للحملة التسويقية ومجموعة أو مجموعات الإعلانات التي ستقوم بإعدادها لاستهداف شرائح معينة من السوق ومنتجات أو مراحل أو خدمات محددة.

في الصورة مخطط مبسط يوضح بنية الحملة التسويقية

مخطط مبسط يوضح بنية الحملة التسويقية

مصدر المخطط: هوت مارت

  • من المخطط السابق، نلاحظ أنه يجب إنشاء حملة تسويقية campaign لكل عمل تسويقي أو لتحقيق غاية محددة في العمل التجاري
  • يمكنك تقسيم أعمالك التسويقية إلى مراحل أو مجموعات، حسب الهدف، الجمهور المستهدف، طبيعة النشاط أو العمل الذي تريد الترويج له في كل مرحلة وبهذا يمكنك إنشاء مجموعة إعلانية Group Ad لها كلماتها الرئيسية والمفتاحية
  • يمكن لهذه المجموعة الإعلانية أن تحتوي على إعلان Ad أو أكثر (حسب استراتيجيتك التسويقية) وعادة يُفضل أن تقوم بإنشاء نموذجين أو ثلاثة من الإعلانات في كل مجموعة إعلانية لتسهل عليك فيما بعد مهمة المقارنة بين أداء هذه الإعلانات (يفيد ذلك إذا كنت تفكر في إجراء اختبارات (أ / ب) على إعلاناتك لتكتشف النموذج الذي يحقق لك أعلى معدل تحويل)

من المهم أن تعتني بنص الإعلان “فن الـ copywriting

لا يجدي نفعاً أن تنفق المال على Google Ads إذا لم تكتب الإعلان كما يجب، وتمكنت بالفعل من جذب اهتمام العملاء المحتملين ورغبتهم بتجريب منتجاتك وخدماتك. لهذا، من المهم جداً أن نعرف كيفية كتابة الإعلانات copywriting.

لدينا في المدونة هوت مارت مقالنا الحصري والذي يتحدث عن نصائح هامة تساعدك على إعداد نصوص تحقق المبيعات، ننصحك بقراءته بعد الانتهاء من قراءة هذه المقالة.

قبل أن تكتب الإعلان، فكر أولاً في الأسباب التي ستدفع الناس إلى الشراء، هناك دافعان بشكل عام :

1- الحاجة أو الألم أو الرغبة في التغلب على مشكلة معينة يعاني منها الناس

2- الاستمتاع وحس الرفاهية والتباهي (وهو عامل آخر يؤثر كثيراً في الناس ويدفعهم إلى الشراء)

قم بإعداد نص يكون سريعاً وقصيراً، ويضمن أن كل مَن يقرأ هذا النص يتمكن بالفعل من فهم ما تقدمه له وبسهولة تامة.

نشارك معك مقالاًَ آخر يقدم لك نصائح هامة لتستطيع وصف منتجاتك بسهولة وأسلوب متكامل ومختصر في الوقت ذاته.

ركز في الكتابة على إحداث تحول حقيقي في حياة الناس، وأضف بعض الكلمات التي تثير لديهم الفضول أو الرغبة في الشراء الآن.

هذه العبارة المميزة التي ستكوّنها من تلك الكلمات المؤثرة يجب أن تحقق الخصائص التالية:

1- تتحدث عن رغبة أو حاجة محتملة لدى الناس.

2- تولد نتائج أو تقدم لهم فرصة في إحداث تحول في حياتهم

3- يجب أن تعبر عن أن العرض متاح لفترة معينة وليس بشكل دائم

4- تحمل في جوانبها الحل للعملاء

مثال على عبارة لا تُقاوم

من أجل موقعك الإلكتروني الذي يتحدث عن الحلويات المنزلية الشرقية اللذيذة، يمكنك كتابة نص إعلاني مختصر وواضح ومفيد على الشكل التالي:

”100 وصفة من الحلويات المنزلية المختلفة يمكن تحضيرها دون معرفة في الطهي، بـ 30 دقيقة أو أقل، والحصول على مذاق احترافي، خصم 25% لنهاية شهر يناير 2023”.

من أجل الإعلان على جوجل أدز يمكنك استخدام 80 عنصر فقط في نصك الإعلاني copy ووصف المنتَج، وهذا هو الجزء الأصعب.

العنوان 1: إليك 100 وصفة حلويات شرقية  (26 عنصراً)

العنوان 2: تحضرها بدون مساعدة أو خبرة  (26 عنصراً)

الوصف: بخصم 25% لنهاية شهر يناير  (25 عنصراً)     (المجموع 77 عنصراً في الإعلان كاملاً)

مع مرور الوقت، تكتسب خبرة أكبر في كتابة الإعلانات وتستفيد أكثر منها

خاتمة

كما رأيت في هذا المقال، يشكل الاعتماد على Google Ads استراتيجية مفيدة إذا عرفت كيف تستخدمها، يمكن أن تقوم بالتخطيط الجيد لمواردك المالية، وتخصيص مبلغ قليل جداً للإعلانات الممولة تجذب بها انتباه المزيد من المستخدمين على شبكة الويب، مما يعني فرصة حقيقية لكسب المزيد من الزبائن والعملاء.

تقارير-إعلانات-الفيسبوك

الدليل الكامل في إعداد تقارير إعلانات الفيسبوك Facebook Business Manager

الدليل الكامل في إعداد تقارير إعلانات الفيسبوك Facebook Business Manager

في هذه المقالة سوف نستعرض كيفية عمل التقارير في إعلانات الفيسبوك و مراقبة عمل الإعلان.

يتيح لك Facebook Business Manager الوصول إلى نفس القدر من البيانات والميزات تقريبًا بعدة طرق.

دعنا نبدأ بميزة إعداد التقارير في مدير الأعمال أولاً:

ما هي ميزة تقارير الإعلانات في Facebook Business Manager؟ ماذا تعمل، أو ماذا تفعل؟

يعد إعداد التقارير جزءًا أساسيًا من عملية التحسين. يتم النظر في استراتيجية إعلانات Facebook للإعلانات المستقبلية عندما تستند إلى نتائج التقارير السابقة.

تتيح لك أداة تقارير إعلانات مدير أعمال فيسبوك:

  • إنشاء تقارير تلقائية ويدوية
  • قم بتخصيص تقاريرك بناءً على أهدافك ومعاييرك وبناءً على مدى العمق الذي تريد البحث فيه
  • جدولة التقارير
  • تصدير بيانات التقارير
  • شارك مع واحد إلى عدة مستلمين

باختصار ، يسمح قسم تقارير الإعلانات بمدير الأعمال بتحليل الإعلانات بالإضافة إلى إعداد التقارير والمشاركة.

أين توجد أداة تقارير الإعلانات في مدير الأعمال؟

إذا كانت هذه هي المرة الأولى التي تشارك فيها في إعداد تقارير إعلانات Facebook ، فإليك كيفية الوصول إلى أداة الإبلاغ:

  1. سجّل الدخول إلى حساب Business Manager الخاص بك (بافتراض أن لديك حسابًا ؛ إذا لم يكن كذلك ، فإليك كيفية دليلنا لإنشاء حساب .)
  2. توجه إلى علامة التبويب * Business Manager * في الجزء العلوي الأيسر ، بجوار علامة Facebook. U5YU b8ca2HiGSmdkx1qGvzYvyfuQpN C3YJf MRZFy6CqtZgms4 H7Soqmi6lfPW5A78gEHl2T6q7Xt84yuMnJJTAMwSpmqR3rPgbAhBJpwE51anVC5MzT
  3. انقر لعرض خمسة أعمدة ومجموعة متنوعة من الوظائف التي يؤديها كل واحد.

    MGwasqwO146mNe3SgD7kLix3mO AbXMMY4yBlm1QQV4eAVZ5 soky0JuhmBu7Kb72ABczBBzbEYLTQuJaGTvA7vkSlIMSu4G6LpEWtncHpuAYhChs 7iXTLWWaAhHREg3un CzZg
  4. توجه إلى العمود الثالث. وجهتك هي الخيار الأول.iF4SlfmijB1t4N3fwGEkCf3PLKer6Wm1QzGltqSMfVp5qUJQyoj1BJg4Jj7oNXoYQUvMujYb3YcvHzDldDWhodAUG6yC1P
  5. انقر فوق * تقارير الإعلانات *. عندما تضع قدميك في منطقة الإبلاغ لأول مرة ، هذا هو الشكل الذي ستبدو عليه

التعمق في نافذة تقارير الإعلانات

دعونا ننظر في كل خيار من الخيارات على الشاشة (الأخيرة). سنرى ماذا يعني كل من هذه ، وكيفية قراءة البيانات باستخدام كل منها.

إذا نظرت عن كثب إلى الشاشة (نفسها ، الأخيرة) ، فإليك كيفية إصلاح تقريرك (بدءًا من الجانب الأيسر):

الاسم name

لنفترض أنك تعرض إعلانات لأحد العملاء ، وأن إعلاناتك تظهر نتائج.

ماذا تريد ان تفعل لاحقا؟

لقد حان الوقت عندما تريد تحميلها وإرسالها إلى العميل.

أول شيء أولاً ، امنح تقريرك اسمًا يمكن التعرف عليه (بحيث يمكنك استلامه بسهولة حتى من مجموعة من التقارير).

حتى تسميها ، تظل * بدون عنوان *.

المنقي filter

ضمن قسم التسمية ، سترى أعمدة (تدعو إلى طي الجزء الجانبي) وتقسيم المجموعات ، بالإضافة إلى خيار التصفية.

5YGxespO x vB pLaCYRwlRkThowhEi84cDgehrJ281N2nHvaQ6Rz1Go6huMJKPTL7hEsRPgviI dPdZqxR5IMUj82R2S40lziNvv6qDfUnogujLSYltDsA qsOQbCspCa7Ptj9R

يمكنك تحديد خيار مناسب لاختيار الفلتر وتطبيقه والعثور على المعلومات المناسبة.

  • الحساب الإعلاني
  • الاسم / المعرف
    • أضف اسم الحساب
    • اسم الحملة
    • اسم مجموعة الإعلان
    • اسم الإعلان
    • معرف الحملة
    • معرف مجموعة الإعلان
  • الأهداف

الأعمدة

TxFEk05Hn5Zv WxlgwTJdLuEWvPBv5PQLp52g N8SJWssQdfVwMC7p 1N7yLHRlw7Oi5svKu67AQ

بينما يمكنك البحث عن أعمدة بخيار بحث أسفل الزر * الأعمدة * ، تقدم النقاط ثلاثة خيارات أخرى:

ترتيب الأعمدة (حيث يتم تعيين جميع الأعطال والمقاييس افتراضيًا حتى الآن ويمكن إزالتها.

أعطال

أسم الحساب

قارن فترات الإحالة

المقاييس

الوصول

الانطباعات

تكرار

المقدار المنفق

المقاييس

دعنا نتعمق أكثر في أداة الإبلاغ ونرى ما هي قادرة على:

لإدارة ما تراه في التقرير ، يمكنك التبديل إلى المقاييس من التقسيم. يقدم لك Facebook عدة مقاييس لقياس كل هدف من الأهداف التالية:

  • dnWwTQrJLO 35rZr9kJkr7FOtx0vjyXPlbu7yaQ1VmQRHgT8tDo1nmH7SNfVSNSy wK AG3iyFyvba5abTY1UUyImWQQ8KZvJNGzeY8EdJtsneAevDLDiGz3YMAHoIOlkDklpr1c
  • يمكنك أيضًا إنشاء مقاييس مخصصة لقياس أهدافك.

اختصارات لوحة المفاتيح

ستلاحظ ثلاث نقاط في أعلى اليمين المتطرف. انقر فوق النقاط ، وسترى * اختصارات لوحة المفاتيح *. انقر.

5ysVl8MScxI rVZWVlf0ud0kbFtnN0vKrz4mbZZCFaeWqZU4ctvyNbZ3ob7GJvV5dWEineb0qg8v3sffBI4Apl7TtTz

في القائمة المنبثقة ، ستعرض جميع الاختصارات. لقد قدمنا ​​لك الاختصار لتنزيل تقريرك (في المستقبل).

dAnvSifLgGgwIYDhE8GQRbD5q GYSKDH8VYMbwmVK54UbW4xOg4igvKoHMYkNyGHDvbOwiwrr2DYdoX8h9U 8G5fs9WR5D6isKVBagdOKW3FJ1FA4TdbqPedFYgwdfGnlby2fFm6

حفظ

بجوار النقاط ، سترى الزر * حفظ *. يتيح لك النقر فوقه حفظ تقريرك في الوجهة المرغوبة في نظامك بالاسم المطلوب (بالإشارة إلى * حفظ باسم *).

تصدير

بجانب ذلك ، سترى رمز التنزيل ، يقول * تصدير *. انقر فوق “تصدير” لرؤية الإصدارات المسموح بها من التقرير القابل للتصدير. اختر التنسيق الذي تريده واضغط على * تصدير *.

QcheB4t nr0zIskJV6mozoqjoOP1klk5gzTbCjWWDmYfNy3XfAE3hubypwiABfQgYDc9QKTnBIG27Kc5Q0te0D5gyRckXEf4ABLFP62JvX6UjOSDlemPv09h57h4GhEeeLknAqNU

سيتم تنزيل تقرير التنسيق المطلوب بالعنوان الذي اخترته له (أو بدون عنوان) ، متبوعًا بتاريخ التنزيل. افتح واعرض بياناتك.

رابط المشاركة

بجوار رمز التصدير يوجد رمز الربط ، يقول * Share Link *. انقر فوق ذلك لعرض الرابط القابل للمشاركة. يمكن لأي شخص لديه الرابط الوصول إلى التقرير في مدير الأعمال.

تاريخ التقارير

الحق في ظل الخيارات المذكورة أعلاه هو التاريخ. يعمل خيار التاريخ في قسم التقارير بنفس الطريقة التي يعمل بها في مدير الإعلانات.

VW C3owEIjAi8NrviAaS8BiI2t1DaVlTq78YASyHV6NY263fn3 uPKxZzbdMVZYwHB7 2glLmXnf76i1b9xi0iBs3mxjmSOWQinpLIb0ejjgYLrm5QmGRlM5S5zSB2A8 2 2Tcf

في حال كنت تتساءل ، تكون جميع الخيارات مفيدة عندما يكون لديك إعلانات قيد التشغيل ولديك بعض البيانات ليتم تصنيفها.

بمجرد أن يكون لديك بعض البيانات لمشاركتها في التقرير ، يبدو أن جميع النقاط في مكانها الصحيح.

مثال

إذا كنت تقوم بتشغيل الإعلانات (على سبيل المثال ، إعلانات إنشاء قوائم العملاء المحتملين) ، فسيبدو تقرير الإعلانات الخاص بك على النحو التالي:

NOciak5 YXH3YFMEz3cWjKcIxR1Uhkdin8eLvWCNvqzVmEfxk1WeHv0ZJCw2lWt Ycs8xs3hkkOQRY Nl2ktcC5LZC9vfbzzSEBBxM128ioyHCWxXM 42cmKtpEJQROvp9y3wMtT

هذا ليس نموذجًا للتقرير ، والمقاييس الموضحة في التقرير هي المقاييس التي اخترناها بأنفسنا.

هذا كل شيء عن قسم التقارير.

لكن هذا لا يتعلق فقط بتقارير الإعلانات.

هناك طريقة أخرى للوصول إلى نفس المعلومات لإنشاء التقارير وعرضها:

مدير إعلانات الفيسبوك

ماذا يمكنك أن تفعل في Facebook Ads Manager؟

هناك ثلاث وظائف أساسية يمكنك القيام بها في Facebook Ads Manager:

  1. إنشاء الإعلانات
  2. عرض الاحصائيات
  3. إنشاء التقارير

وهذه هي أهم المهام التي عليك القيام بها في الإعلان.

ما هي المكونات الأساسية لمدير إعلانات Facebook؟

LuLOzHk9

تم إنشاء جميع المكونات الأساسية حول الوظائف الأساسية لمدير الإعلانات ، مثل إنشاء الإعلانات وإعداد تقارير الإعلانات:

البحث search

8xEazMws9a8pu6PJn19vUZs67tAJd2OdNohVe448ISFqi 1LP Zo7BNH1IvLS1YXgYZObObNZZOP4fPgYC7uDECn1tNlYpQ8AuVF

شريط البحث في الجزء العلوي الأيسر هو المكان الذي يمكنك فيه البحث في أي حملة أو مجموعة إعلانات أو إعلان.

FktbX8fsM7k417B8CqmLebPGhmrwWiQcgBQKHPvMO0lKbji6MAFGgaqpP8rxaBKgL2a3x6hDvYvqQtDCQDHqrnKFgJgHs8ED5r07wmCxAWFZYRaLgg8Yjl5TTEeKsUuB uHMTGyS

لنفترض أنك تريد البحث في حملة باسمها ، فسينتقل الفلتر إلى اسم الحملة. اكتب جزء اسم الحملة في * يحتوي على * شريط ، واضغط على إدخال. سيتم عرض النتائج الخاصة بك أدناه.

المنقي filter

Mk8TKordHprbi6EwNbQtZoLuXJ2nS2sglTmEikNGSixAATPqbDXXw2k 2AMXdUW AI4yLszj79gTtnOtVdTJoTmtplXcQEQfXiKFVi PELvyRSLfsZSoiOu4e5cWiJhADcvbrP e

هناك عدد لا يحصى من خيارات التصفية للاختيار من بينها لعرض الإحصائيات الخاصة بك. فيما يلي خياراتك:

  • تسليم الحملة
    • نشيط
    • تم الحذف
    • غير نشط
    • إيقاف
    • قيد الانتظار
  • تسليم مجموعة الإعلان (الخيارات مماثلة لتسليم الحملة)
  • تسليم الإعلان (الخيارات هي نفسها للخيارين أعلاه)
  • الأهداف
    • عمليات تثبيت التطبيق
    • الوعي بالعلامة التجارية
    • كتالوج المبيعات
    • التحويلات
    • جذب تطبيقات سطح المكتب
    • عمليات تثبيت تطبيقات سطح المكتب
    • استجابات الحدث
    • تقود الجيل
    • الرسائل
    • مشاركة تطبيقات الجوال
    • عمليات تثبيت تطبيقات الجوال
    • تقديم المطالبات
    • الصفحة يحب
    • مشاركة الصفحة
    • تصل
    • مرور المتجر
    • حركة المرور
    • مشاهدات الفيديو
  • المواضع
    • يغذي Facebook (سطح المكتب)
    • تغذية Instagram
    • يغذي الفيسبوك (المحمول)
    • قصص انستغرام
    • العمود الأيمن للفيسبوك
    • شبكة الجمهور
    • سوق الفيسبوك
    • صندوق بريد المراسلة
    • قصص الرسول
    • Facebook أثناء البث فيديو (سطح المكتب)
    • Facebook أثناء البث فيديو (جوال)
  • مقاييس الحملة
    • التكلفة لكل نتيجة
    • CPA
    • CPM
    • تكرر
    • الانطباعات
    • أمضى العمر
    • تصل
  • مقاييس مجموعة الإعلانات (الخيارات مماثلة لمقاييس الحملة)
  • مقاييس الإعلان (الخيارات مماثلة للحملة ومقاييس مجموعة الإعلانات)
  • عمر الجمهور
    • 13-17
    • 18-24
    • 25-34
    • 35-44
    • 45-54
    • 55-64
    • > 64
  • تغييرات توصيل الجمهور
    • سيتأثر
    • المتضررة حاليا
    • لا يسلم
  • جنس الجمهور
    • الذكر
    • أنثى
    • غير مصنف
  • موقع الجمهور
    • الموقع (اكتب الموقع في شريط البحث بجوار خيار التصفية)
  • التغييرات الأخيرة في الحملة
    • تغيرت مؤخرا
  • التغييرات الأخيرة في مجموعة الإعلانات
  • التغييرات الإعلانية الأخيرة
  • اختبار الانقسام

يمكنك أيضًا حفظ بعض المرشحات لعرضها ضمن * عوامل التصفية المحفوظة *.

التاريخ

يمنحك Facebook الإعدادات المسبقة للوقت التالية كفترة التقرير:

  • اليوم
  • في الامس
  • اخر 7 ايام
  • هذا الاسبوع
  • الاسبوع الماضى
  • هذا الشهر
  • آخر 14 يومًا
  • أوقات الحياة
  • الشهر الماضي
  • وآخر 30 يومًا

باستثناء * اليوم * ، لا توجد خيارات أخرى تشمل * تقرير اليوم *.

إذا كنت لا تريد الاختيار من الإعدادات المسبقة ، فيمكنك اختيار أي تاريخ عشوائيًا. بدلاً من ذلك ، حدد تاريخين لعرض تقارير الفترة بينهما.

نظرة عامة على الحساب

نظرة عامة على الحساب ، كما يوحي الاسم ، تمنحك نظرة عامة على ما يحدث في الحساب. تمنحك النظرة العامة فكرة إذا كانت جهودك مثمرة أم لا.

aax6SCvg5iglO8Ihp VzZo2eRm1W2nak2yiiU7owzFYUhjxnctvyZUfJ6Q9AOpzmDV4PMEhsPVrMMK7zGXLDdH1bdiJ4nAYFUCnKlCZA9CTqYtpCZ oX36DU NJxpQfEGmSr aew
JmQNABVpmjTgxFs8ZGN053BRpFRdD Agkn9LeoPON6kFl6QJbPdr6Qlwq1dGi2J9M8y PbUEqIAqBU6Uu2rhaFzX xM1ib64mTsUujSIXGZY9ne9lp6cGn VHf jrztpFRT0TH9

إذا كان لديك بعض الحملات الجارية التي تجلب النتائج ، فهذه في الأساس نظرة عامة على ماهية نتائجك ومن أين أتت.

لذلك هذا هو في الأساس كل شيء آخر تلخيص.

الحملات campaign

الحملة هي الوحدة الرئيسية والأكثر أهمية في إعلانك. تحتوي كل حملة على وحدة أقل – مجموعات إعلانية – تتراوح من واحد إلى عدة وحدات لكل حملة.

هنا يمكنك عرض النتائج على مستوى الحملة. عند النقر فوق * الحملة * ، سترى جميع مجموعات الإعلانات قيد التشغيل في حملتك المحددة.

المجموعات الإعلانية ads set

يؤدي النقر فوق مجموعة الإعلانات إلى وصولك إلى جميع أصول مجموعة الإعلانات الخاصة بك. إذا قمت بفحص حملة ثم انتقلت إلى مجموعة الإعلانات ، فستتمكن من عرض النتائج على مستوى مجموعة الإعلانات لتلك الحملة المعينة. اقرأ المزيد: أصول Facebook Business Manager

الإعلانات ads

الإعلان هو أدنى وحدة في الحملة (ضمن مجموعة إعلانية) ، ولكنه الوحدة الرئيسية التي تهتم بها لأن هذا هو ما يمكن لجمهورك المستهدف رؤيته.

تحت كل مجموعة إعلانية ، يمكن أن يكون لديك إعلان واحد إلى عدة إعلانات. في هذا المستوى ، يمكنك عرض النتائج على مستوى الإعلان لمجموعة الإعلانات.

الإنشاء (create)

* إنشاء * القسم هو الغرض الأساسي الذي تحصل عليه لرؤية مدير الإعلانات. هنا يمكنك إنشاء إعلاناتك وتشغيل جميع الحملات.

يقدم قسم * Cerate * بإيجاز جميع الروائع (الحملات ومجموعات الإعلانات والإعلانات) التي تجعل عملك ينبض بالحياة وتحول الإمكانات.

التفاصيل ، ومع ذلك ، نطاق وظيفة أخرى.

ي الوقت الحالي ، سنركز على جوانب إعداد التقارير في Business و Ads Manager.

إذا انتبهت إلى كل ما مررنا به ، فستتمكن من إخبارنا أننا في الواقع نركز أكثر على الإبلاغ وتعلم الإحصائيات (باستثناء قسم * الإنشاء *).

دعونا نستمر في التعمق أكثر.

الأعمدة

PGInQCi 2mES0jOXCjFV3522ClW3j9nvR4vJRWUP Wp6zM4mFt2vALnYDGxG5oDD uLJivXWO9nObYiRV6Y0Bba6UgWLXviVowxHJh5bqOzjzBZf4f 1N4n43cF 2t4jcDYpBGrL

القائمة المنسدلة * الأعمدة * هي واحدة من أربع وحدات وظيفية مهمة في مدير الإعلانات. الثلاثة الآخرون هم:

  • انفصال
  • التقارير
  • خلق

في القائمة المنسدلة * الأعمدة * ، * الأداء * هو الهدف الافتراضي. عندما يكون هدفك هو قياس أداء إعلاناتك ، فإنك تختار * الأداء *. يتم عرض جدول بالمقاييس ذات الصلة أدناه.

تشمل المقاييس في حالة * الأداء * ما يلي:

  • توصيل
  • ميزانية
  • النتائج
  • تصل
  • الانطباعات
  • التكلفة لكل نتيجة
  • المقدار المنفق
  • ينتهي

تتغير المقاييس الافتراضية أثناء انتقالك إلى القائمة المنسدلة * الأعمدة * ، بناءً على ما تريد قياسه. هذه هي خياراتك في القائمة المنسدلة:

dRDpsqsaNzogbz2fr om16NcYZo VMxvvBHFEUqg
  • توصيل
  • الارتباط
  • مشاركة الفيديو
  • التفاعل مع التطبيق
  • مشاركة دائري
  • الأداء و النقرات
  • عبر الأجهزة
  • التحويلات دون اتصال بالإنترنت
  • الاستهداف والإبداع
  • مشاركة الرسائل
  • العطاءات والتحسين

ماذا لو كنت لا تريد أحد الإعدادات المسبقة؟

حتى إذا اخترت أحد الإعدادات المسبقة المذكورة أعلاه ، فهذا لا يعني أنك مهتم بجميع المقاييس الافتراضية التي يأتي معها الخيار. لا يعني ذلك بالتأكيد أنك قد لا تكون مهتمًا بالمقاييس الأخرى.

وعندما تهتم بمزيد من المقاييس ، انقر فوق * تخصيص الأعمدة * التي تعيد توجيهك إلى قائمة منبثقة بها المزيد من المقاييس لكل خيار من الخيارات في القائمة المنسدلة * الأعمدة *. اختر العدد الذي تريده (حتى الكل ، إذا كانت ذات صلة ومفيدة). اضغط على تطبيق * ، وسيتم تحديث المقاييس في جدولك في الخلفية.

kn8BFIACGlqRdCjw1a3Now9xNQ7 dhu Fv7 a72O2vsS8yebJyW5lX mf SKFZCEJsavCMqOYUO38GVq5jZzVaae0Yn64Sd7QGZiFCbaaYHS5sq0mzsKvLK XXCz949Qgn9D7h4u

التقسيم

CZnhsAbSjzhANK7WXI9kOrTxYie4yp c0E ryOzvBaVwYeesda1D2ZXl7Ie9lcgbSgzAHBMyKvAAJt3JPxOAWHTw1dGsIF5w2t4Vgnyn1VIqhduCKfLn4iC0CZ6O tE2rPVEjcK

يمنحك التقسيم خيار تقسيم إحصاءات إعلانك باستخدام الخيارات التالية لفهم النتائج بشكل أفضل:

  • بالوقت
    • يوم
    • أسبوع
    • 2 أسابيع
    • شهر
  • عن طريق التسليم
    • عمر
    • جنس
    • العمر والجنس
    • مواقع العمل
    • بلد
    • منطقة
    • DMA
    • جهاز الانطباع
    • منصة
    • النظام الأساسي والجهاز
    • تحديد مستوى
    • التنسيب والجهاز
    • معرف المنتج
    • الوقت من اليوم (إضافة المنطقة الزمنية للحساب)
    • الوقت من اليوم (المنطقة الزمنية للمشاهد)
  • عن طريق العمل
    • جهاز التحويل
    • نوع رد الفعل اللاحق
    • المكان المقصود
    • نوع عرض الفيديو
    • صوت الفيديو
    • بطاقة كاروسيل
  • حسب الأصول الإبداعية الديناميكية (لا يُطبق إلا إذا كنت تقوم بتشغيل إعلانات ديناميكية الإبداعية)
    • الصور والفيديو وعرض الشرائح
    • رابط الموقع
    • نص
    • العنوان
    • وصف
    • دعوة للعمل

لتبسيط الأمر بشكل أكبر ، إذا كنت تعرض إعلانًا إبداعيًا ديناميكيًا ، فيمكنك رؤية العناوين الرئيسية التي تحقق أداءً أفضل من العناوين الأخرى وما إلى ذلك. في حالة التسليم ، يمكن أن تعرض إحصائياتك بسهولة الموضع الذي كان عليه الجهاز الأكثر نجاحًا في زيادة التحويلات. الأمر نفسه ينطبق على الخيارات الأخرى.

التقارير

j9rzhnP1p sMCoxUxpG pCe MpcQe2HlPXSGNkSp6dyEjZBGxC2zEDt4L0lTIA4PrFQ4TqFfy1EXwlzzZiWHEugbpaboAqEM7mWiO5KdcuolpanzkrN0PB72RilknK9d NUMN5WX

وأخيرًا ، حان الوقت لإنشاء تقارير حقيقية من البيانات التي كنت تشاهدها حتى الآن.

كيف تنشئ التقارير؟

تتمثل إحدى الطرق في استخدام القائمة المنسدلة * التقارير * هنا في مدير الإعلانات. إليك كل ما يمكنك فعله في قسم التقارير:

  • يمكنك تصدير أي تاريخ جدول كتقرير
  • أو يمكنك إنشاء تقرير مخصص ، واختيار المقاييس الخاصة بك
  • يمكنك الحصول على رابط تقرير عبر الإنترنت ومشاركته
  • أو يمكنك حفظ تقارير متعددة في * قسم التقارير * (تابع القراءة لتجد المزيد عن ذلك)
  • بدلاً من ذلك ، يمكنك الاختيار من التقارير القياسية وعرض البيانات على الخيار المحدد

وهذا كل شيء عن تقارير Facebook Ads Manager.

تمام. ماذا بعد؟

إذا كنت بحاجة إلى أي مساعدة في التسويق الرقمي ، فلا تتردد في التواصل معنا .

ما هو التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني Digital Marketing ؟

ما هو التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني Digital Marketing ؟

ما هو التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني Digital Marketing ؟

مجرد كتابة عبارة التسويق الرقمي أو كما يسميها البعض التسويق الالكتروني على محرك بحث جوجل سنجد زيادة واضحة حول المصطلحات المتعلقة بالعبارة المذكورة.

انتشر هذا المصطلح خلال العامين المنصرمين و بشكل واضح انتشار النار في الهشيم،

و أصبح حديث الجميع حيث أشاد به الخبراء كوسيلة لتداول الأعمال التجارية عبر الانترنت.

تلجأ العديد من الجامعات لعقد دورات حول التسويق الرقمي – التسويق الالكتروني – تلبية لمطالب المستخدمين و رغبتهم في تعلم المزيد حول هذا المصطلح التسويق الرقمي و الالكتروني .

و ذلك لتحسين مستواهم و اكتساب المزيد من الخبرات عبر استخدام الشبكة العنكبوتية.

و سوف نتعرف على ماهية التسويق الرقمي، من حيث القنوات و الاستراتيجيات الخاصة به، و العمل على تصحيح بعض المفاهيم الخاطئة حول التسويق و دوره في عالم الانترنت.

تعريف التسويق الرقمي – التسويق الالكتروني –

التسويق الرقمي هو عنصر التسويق الذي يَستخدم الإنترنت و التقنيات الرقمية القائمة على الإنترنت مثل أجهزة الكمبيوتر المكتبية و الهواتف المحمولة و الوسائط و المنصات الرقمية و الاجتماعية الأخرى للترويج للمنتجات والخدمات.

و الفرق الاساسي بين التسويق الرقمي و التسويق التقليدي هو كون التسويق الرقمي ينفذ حصراً من خلال القنوات الرقمية, مما يعطي المسوقين تحكم اكثر في ادوات البيانات لتحليل فعالية الحملة.

قنوات التسويق الرقمي – التسويق الالكتروني –

التسويق الرقمي له عدة قنوات يمكن تقسميها الى قنوات تسويق عبر الانترنت وقنوات تسويق غير متصلة بالإنترنت.

ما هي استراتيجية التسويق الرقمي – التسويق الالكتروني – :

استراتيجية التسويق الرقمي هي خطة تبين كيفية استخدام القنوات الرقمية لتحقيق أهداف الشركة,

فعند القيام بعمل  تصميم استراتيجية التسويق الرقمي نحتاج الى الأخذ بعين الاعتبار تحديد نوعية القنوات التي سيتم استخدامها و المصادر (الافراد, الوقت ,المال)  و النتائج المتوقعة منها لاحقاً.

“و من الاخطاء الشائعة التي يرتكبها العديد من مديري التسويق الرقمي او اصحاب الشركات الصغيرة هو محاولتهم لتنفيذ كل شيء في آن واحد, و في نهاية اليوم النتيجة صفر, إما لأنهم لا يملكون الخبرة اللازمة للقيام بحملات التسويق الرقمي أو لأنهم…”

و كمثال على استراتيجية التسويق الرقمي – التسويق الالكتروني -:

على الرغم من أن كل استراتيجية تسويق تعتبر فريدة من نوعها لأنها قائمة على  أساس الاحتياجات المحددة و أهداف الشركة.

ستجد  أدناه مثال لمساعدتك على فهم كيف تعمل كل  قنوات التسويق على تحقيق هدف مشترك.

شركة تبيع منتجات رقمية (كتب رقمية , دورات على الانترنت …الخ) لنرى كيف يتم الأمر بالخطوات التالية :

الخطوة الاولى : (الموقع الالكتروني):

انشاء موقع الكتروني سريع مناسب و متجاوب للهاتف المحمول يحتوي على عديد  من صفحات البيع للتعريف بالشركة و عرض منتجاتها.

الخطوة الثانية: (محرك البحث SEO ):

الأداء على محرك البحث يجب أن يتناسب مع الاحتياجات المناسبة لمحركات البحث مع الأخذ بتنقية محرك البحث و الصفحات الصادرة و الواردة الى محرك البحث.

الخطوة الثالثة ( تسويق المحتوى) :

استناداً الى النتائج المعطاة من البحث بالكلمات المفتاحية و التدقيق ,نقوم بوضع خطة محتوى تسويقية تحتوي على الآتي:

– نوع المحتوى المراد اضافته للموقع (فيديوهات و نصوص).

– وقت النشر (روزنامة النشر ).

– امكانية التحديث (يمكن أن يشمل وسائل التواصل الاجتماعي, البريد الالكتروني , و حملات اعلانات الدفع عند النقر ).

الخطوة الرابعة : (التسويق من خلال منصات التواصل الاجتماعي) :

تحقيق أقصى استفادة من المنصات من خلال حملات لتعزيز بالعلامة التجارية و المبيعات, تحديد قنوات المنصات المناسبة لشركتك (استنادا على توصيف العملاء).

و وضع جدول لنشر المحتوى على هذه الشبكات. في ذات الوقت ابدأ في إنشاء قوائم من المؤثرين و غيرهم من الناس الذين من المرجح أن يكونوا من المهتمين بمنتجاتكم أو مشاركة المحتوى الخاص بك على منصات التواصل.

الخطوة الخامسة : (التسويق عبر البريد الالكتروني) :

العمل على إنشاء قوائم بريدية باستعمال روابط على صفحة الموقع على قنوات منصات التواصل و المواقع. فالهدف الاساسي من هذا النوع القيام بالتحويلات و الضغط على الروابط لمشاهدة المنتجات أو الخدمات المقدمة(CTA).

التي تدفع المستخدمين للقيام بالتسجيل أو تحميل المواد مجاناً و بالتالي يعمل إنشاء عدة قنوات تسويقية من خلال القوائم البريدية بدفع المشتركين للانتقال من مرحلة الوعي الى مرحلة التحويل .

الخطوة السادسة : ( الدفع عند النقر PPC ):

بالتوازي مع الخطوات المذكورة أعلاه فإن إنشاء حملة اعلانية قائمة على اعلانات الدفع عند النقر أو ما يُعرف بإعلانات Google Adwords مثلاً لاستهداف المستخدمين الذين يبحثون عن منتجات ذات الصلة بالكلمات الرئيسية على جوجل و تجديد الاعلانات على الفيس بوك بالتالي حدوث زيادة محتملة لعدد زوار الموقع الخاص بك.

و هو جزء من الخطوة الثالثة المذكورة أعلاه و يقصد به تحديد الكلمات الرئيسية لإنشاء محتوى للفيديو و العمل على نشره عبر منصات مثل يوتيوب,فيس بوك , انستقرام أو أي منصات تستهدفها الحملة و مع الفيديو يمكنك إنشاء تدوينة على الموقع الالكتروني تعرض فيها المحتوى المراد ترويجه (دمج المحتوى مع الفيديو).

الخطوة الثامنة: (التسويق بالهواتف المحمولة) :

و ذلك عن طريق انشاء تطبيقات يمكن للمستخدمين تحميلها من خلال المتجر لمتابعة المحتوى و كل ما يتعلق به من أخبار و تحديثات و كل المعلومات المتعلقة بالمنتج أو الخدمة.

الخطوة التاسعة: ( تحليل النتائج وقياسها ROI ) :

تأكد من تحميلك لمحلل جوجل فهو أداة قياس فعالة و دقيقة لمدى نجاح حملتك الاعلانية، ثم قم بإنشاء صفحة إكسيل و أضف فيها تفاصيل الحملة تفاصيل (التكلفة، و عدد الزيارات، و عدد عمليات التحويل، و الأشخاص الذين تم الوصول إليهم ….الخ).

كل ما ذُكر اعلاه هو ملخص لما يجب ان تتضمنه استراتيجيتك للتسويق الرقمي فإن كنت صاحب مشروع ذو دخل محدود

فمن الطبيعي ألا تكون قادراً على تنفيذ الاستراتيجية بشكل كلي، و بالتالي عليك السير خطوة خطوة.

وبمجرد ان تتمكن من تثبيت موقعك لعدة أشهر ستشهد زيادة في عدد زيارات الموقع و الايرادات و من ثم يمكنك اضافة باقي الأدوات تدريجياً.

ما هو دور مدير التسويق الرقمي :

وضع استراتيجية تسويق رقمي ناجحة و ذلك باختيار أفضل قنوات التسويق ضمن الميزانية المطروحة و ترتبيها حسب الأهمية, و هنا يأتي دور مدير التسويق في مراقبة عمل المدراء الآخرين و التأكد من أن الجميع يعمل على تحقيق نفس الهدف.

و يتكون فريق التسويق الرقمي المثالي من :

1 ) مدير التسويق :

 و هو شخص يتمتع بالمهارات و لديه معرفة جيدة بالتالي :

–  محرك البحث       – منصات التواصل              – محتوى التسويق           – اعلانات الدفع عند الضغط

2 ) خبراء في محركات البحث SEO: 

و هم مدراء ذوي خبرة في استخدام محركات البحث و استخدامها بطرق فعالة مع قنوات التسويق الأخرى.

3 ) مدير تسويق المحتوى:

 مدير تسويق المحتوى مسؤول عن وضع و تنفيذ خطة التسويق. و هو الشخص الذي يقرر نوع المحتوى الذي ينبغي إنشاؤه و القنوات التي ينبغي استخدامها.

4 ) مدير منصات التواصل :

و هو مسؤول عن ترقية الشركة من خلال وسائل التواصل الاجتماعي و يعمل بشكل وثيق مع مدير تسويق المحتوى, لدفع المحتوى الصحيح إلى المستخدمين المناسبين في الوقت المناسب.

5 ) مدير محرك البحث: 

 و هو من يقرر أي محركات البحث مناسبة للتسويق و القنوات المناسبة.

6 ) مدير اعلانات (الدفع عند النقر PPC )

و هو المسؤول الأول عن تنظيم حملات مدفوعة الأجر على مختلف المنصات، إعلانات جوجل، إعلانات فيسبوك, إنستغرام و بينغ, و يمكن لهم الحصول على شهادات في إعلانات جوجل أو فيسبوك، و التي هي طريقة أخرى لإثبات مؤهلاتهم.

7 ) مدير تسويق عبر البريد الإلكتروني Email Marketing:

وظيفته التأكد من أن الرسائل أرسلت في القوائم المناسبة عبر القنوات المستخدمة, و بالتالي تحويل المشتركين من مرحلة الوعي إلى مرحلة القيام بإجراء كالضغط على شراء منتج أو زر الدعم و الاستفسار عن بعض الميزات في المنتج الذي يريدونه.

مفاهيم خاطئة حول التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني :

إن مصطلح ” التسويق الرقمي ” جديد نسبياً و لهذا أصبح من الشائع للناس استخدامه حتى في الحالات التي تعني فيها شيئاً مختلفاً.

ومن أكثر المفاهيم الخاطئة شيوعاً هي الخلط بين التسويق الرقمي و التسويق عبر الانترنت :

فالتسويق عبر الانترنت هو مجموعة ضمنية من التسويق الرقمي و ليست ذات الشيء ,فالتسويق عبر الانترنت يشير الى الطرق التي يمكن استخدامها لإدارة الحملات عبر الانترنت.

و كما هو مبين أعلاه ، فإن المكونات الرئيسية للتسويق  بالإنترنت هي عبارة عن  محركات التسويق تشمل محركات التسويق و الاعلانات المدفوعة ,

في حين أن التسويق الرقمي يضم قنوات رقمية  أكثر مثل : منصات التواصل ,تسويق عبر المحتوى ,تسويق عبر الايميل ,الترويج و تسويق عبر الفيديو و الهاتف المحمول.

الخلاصة :

إن التسويق الرقمي أو التسويق الالكتروني هو كل ما يتعلق بالتسويق عبر الإنترنت و الأجهزة الإلكترونية الأخرى،

فهي ليست عملية واحدة لكنها تتكون من عدد من العناصر الفرعية التي يمكنك استخدامها اعتماداً على ما تريد تحقيقه,

فليست كل الطرق مناسبة لجميع الشركات، لهذا السبب من المهم التوصل إلى استراتيجية تسويق رقمية مناسبة لك .

فمدير التسويق هو الشخص المسؤول عن رصد جميع أنشطة التسويق الرقمي و هو بحاجة إلى معرفة واسعة عن كيفية عمل الإنترنت حتى يتمكن من تحديد الأنشطة التسويقية الأكثر ملاءمة للمشروع المطروح.

إذا كنت من الشركات التي تبحث عن تسويق شركتها رقمياً لا تتردد بالتواصل مع شركة فرحات ميديا و استشارتنا في هذا المجال فلدينا الفريق والخبرة لمساعدتك ومساعدة شركتك.

6 قواعد ونصائح يجب اتباعها عند تصميم صور الحملة الإعلانية على فيسبوك و انستغرام

6 قواعد ونصائح يجب اتباعها عند تصميم صور الحملة الإعلانية على فيسبوك و انستغرام

6 قواعد ونصائح يجب اتباعها عند تصميم صور الحملة الإعلانية على فيسبوك و انستغرام

الصورة هي بلا شك أهم جزء من أي إعلان مهما كان ، لأنه الشيء الأساسي الذي تراه عينك ، وأحيانًا يكون السبب المنطقي لجذب انتباهك والوقوف على الإعلان أو عدمه ، لذلك الاهتمام بالصور الخاصة بالإعلانات دائمًا تهتم به الشركات الكبيرة.

لأننا كما قلنا ، أنت لا تقرأ بانتظام النص فوق وتحت الصور إلا بعد أن تلفت الصورة انتباهك ، وبالتالي تقوم في معظم الأحيان بالتفكير في الصورة !!!

ZFW31DCIICLv6iwryatz amawMQuNYB0BSnhIIQQo6mEwsYHl1pXezzZ5uqvwOlrh eXYzFmR2H 2vNicqYjWiPCF

لذلك من المنطقي جدًا التركيز على تصميم الصور لأنه للأسف يوجد الكثير من المعلنين على الفيسبوك الذين لاحظوا أن إعلاناتهم مرفوضة أو لا تجلب لهم أي تحويلات و لا يعرفون السبب !!

اقرأ هذا المقال معي لأنني أولاً سأقوم بإخبارك المبادئ التي يجب اتباعها عند إنشاء صور إعلانية على الفيسبوك ، بالإضافة إلى تزويدك ببعض النصائح لإنشاء الصور التي تحقق أفضل معدل تحويل (شراء) أو الهدف الإعلاني …

القواعد والنصائح التي يجب اتباعها عند إنشاء صور إعلان الفيسبوك:

1. النص في الصورة لا يتجاوز 20٪

على الرغم من أهميتها الكبيرة ، إلا أنها غالبًا ما يتم تجاهلها ، ومن الغريب أن من يتجاهلها يسأل لماذا يتم رفض إعلاناتي أو لماذا يوجد وصول محدود ؟! بكل بساطة ، القاعدة الأساسية هي وضع نص صغير على صورك لا يتجاوز 20٪ من حجم الصورة.

في البداية كان الفيسبوك لا يسمح أو يعطي رسالة تحذيرية بأن النص تجاوز ال ٢٠٪ وسوف يحدّ من وصول المنشور .

Sc5rtg6eYp9TGYuar1YbVqZ qePWZjxqiCBM8fPX8pJjiXj0aqsTTSgOdtNhqzijc140Im8UWl6pSHFdTLAl176mhtQ ZD0kFlE0vldTgnVnD HzHaoT4y6t9GQ3oTX2E6BB 3DS=s0

ولكن حالياً تسمح بإنشاء صور إعلانية تحتوي على نصوص أعلى من نسبة 20٪  ، ولكن لاحقًا لاحظ المعلنون أن التقييد على الوصول ما زال موجود.

بمعنى أن إعلانك سيظهر على الرغم من احتوائه على نص أعلى من نسبة 20٪ (هذا غير مؤكد في الحسابات الجديدة ، لذا من الأفضل عدم القيام بذلك مؤخرًا) ولكن سيتم تقليل مدى الوصول.

بكل بساطة ، إذا كنت ترغب في الحصول عل أكبر عدد من النقرات وحركة مرور لموقعك الالكتروني(ترافيك) من إعلاناتك على الفيسبوك ، فإن نصيحتي لك هي أن تتأكد من الحد من كمية النص إلى عشرين بالمئة وأقل من ذلك لأن هذا قد يحميك من الإغلاق المفاجئ أو رفض الإعلان في المقام الأول ،و لأنه سيعزز الوصول في الإعلان وبالتالي يكون له تأثير إيجابي على معدل المشاركة والتحويلات وما إلى ذلك.

واسمحوا لي أن أخبركم بشيء بسيط ، فإن أشهر مواقع الويب والشركات اليوم تنشئ إعلانات رائعة وهي ناجحة للغاية على الرغم من إضافة القليل من النص أو عدمه أو عدم إضافة نص إلى الصورة على الأقل وما زالت تحصل على نتائج جيدة.

zKXQJVz1elWlCp
pPCxMtCE2wb3BZfuaF5EzSUT nnXqVh1MqXMz c71p 7GabgL6hKJvjbnK9vQ8UMQcuf4go3lbsx0wpsjrP0G MpUGEv18kQIDeyqHLPLjw7rOOzuRMtfV9wCwl jv0FuX7sQiJm=s0

السبب في ذلك ببساطة هو أنه طالما أنك تنشئ صورة جميلة وممتعة للجمهور وهناك نص أعلى الصورة أو أسفلها جيد ، فإن الإعلان سيحقق النجاح بالتأكيد. 

2. اتبع مبادئ التحويل الأمثل

هذه النقطة بسيطة للغاية ومع ذلك فهي حيوية وببساطة ومنطقية إذا كان تصميم الصورة للإعلان مشابهًا بطريقة أو بأخرى لتصميم الصفحة النهائية أو الصفحة المقصودة التي ستوجه العميل إليها ببساطة ، هذا يعني معدل تحويل عالِ ، خاصة وأن هذا الأمر يوفر شعورًا ومعرفة ممتازين خاصة بالنسبة للعلامة التجارية و للزوار الجدد، فإنّ هذا قد يساهم في النهاية إلى ارتفاع معدلات التحويل(الشراء).

9dBUjznT1r1swF5uNCoqD1rhZJBMAIDDRfgtblS277cfbFujyogeCLYAjZ mogz eorFF9X9ib1NcbwgwQL8q KFIjJCy7g7309Y5IO4WofDAQ1hgUIeGyoPep5 vVvkdv1MFnYD=s0

لذلك ، فإن التوصية التي أقدمها لك هنا هي أن تحتوي صورك على ألوان وشعارات ونصوص و خط الذي هو بالضبط نفس الخط الموجود على صفحة موقعك التي توجه العميل لها ، فله تأثير إيجابي. 

3. تحديد الهدف من الحملة الإعلانية

أي شخص مبتدئ عندما يريد إنشاء حملة إعلانية على الفيسبوك ، فإن أحد الأخطاء التي يرتكبها هو تخصيص العديد من الأهداف الإعلانية في نفس الوقت!!! 

قضية تحديد الهدف الإعلاني تم التأكيد عليه مراراً وتكراراً لطلابنا و نؤكد عليه الآن في هذه المقالة ، لأنك إذا لم تفعل ذلك سوف تفشل حملتك الإعلانية فشلاً ذريعاً!!

لذلك ، من المنطقي أن يتم تحديد الهدف من الحملة الإعلانية ، وفي معظم الأوقات يكون الهدف هو المزيد من النقرات وربما شيء آخر ، يمكن أن يكون الهدف أيضًا التفاعل فقط ،وكثير من المعلنين يقوم بعمل حملات إعلانية هدفه (المزيد من المبيعات) يختار الهدف الإعلاني من الفيسبوك التفاعل مع المنشور!!! ظانّاً أنه سيبيع كثيراً في هذه الحملة!!!

من الخطأ التعهد بتحقيق هدفين من خلال صورة واحدة أو تصميم واحد ، فتصميم صورة للتفاعل تختلف عن تصميم صورة لحثّ الناس على الشراء، لأنك خلال هذه الحالة لن تحصل على مشاركة عالية  أو تفاعل كبير أو حركة عالية على موقعك(ترافيك عالي).

على سبيل المثال ، إذا كان الهدف الأكبر للحملة هو الحث على النقرات وكانت صفحتك المقصودة أو الصفحة الأخيرة عبارة عن جزء من الكتابة عبارة عن مقالة، فيمكنك ببساطة كتابة عنوان هذه المقالة في الصورة ويُفضل كتابة نص جذاب يحث الشخص للنقر على الصورة للتوجه لقراءة المقالة، وطبعاً يُفضل استخدام الرموز والصور التوضيحية فأحياناً يكون لها تأثير كبير جداً.

7 خطوات لـِ تحسين صفحات الهبوط landing Page

7 خطوات لـِ تحسين صفحات الهبوط landing Page

7 خطوات لـِ تحسين صفحات الهبوط landing Page

صفحات الهبوط Landing Pages هي من الأدوات الضرورية للمسوقين لتحقيق التحويلات والمبيعات وزيادة مبيعاتهم التي يحققونها عبر الإنترنت، لذا ليس من المعقول تجاهلها أو التسويق لمنتج أو عرض معين دون استخدامها.
وهذه الصفحات تتنوع وتختلف ويمكنك كَمُسوّق تَخصيص الألوان والصور والمحتوى والتعديل على مختلف التفاصيل وصناعة صفحة هبوط مميزة ترفع من التحويلات والمبيعات وتساعدك على تحقيق أهدافك.
لكن المؤكد أن صفحات الهبوط لا تختلف فقط من ناحية الشكل والمظهر بل أيضا على مستوى التحويلات وفعاليتها ونجاحها، هناك بعض الصفحات تحقق نتائج جداً ممتازة وهناك أخرى أقل ولا ننسى بالطبع صفحات بتحويلات متوسطة أو سيئة وهي التي تحتاج إلى المزيد من التحسينات للخروج بأفضل صفحة هبوط تساعدك في تحقيق أهدافك.
في هذا المقال سنتطرق إلى بعض الخطوات التي ستساعدك في تحسين صفحات الهبوط Landing Pages والرفع من جودتها وبالتالي تحقيق نتائج أكبر.

 
١ – الدعوة إلى إجراء Call to Action و نموذج الإدخال Form Submissions في صفحة الهبوط


ما فائدة جلب الزيارات إلى صفحة الهبوط دون تحويلات؟ ونقصد بالتحويلات التسجيل في القائمة البريدية وأيضا الشراء أو تنزيل الهدية بعد ترك البيانات أو ملء استمارة وما إلى غير ذلك مما تريد تحقيقه في الأساس من الصفحة.
لذا فإن الحصول على الزوار المستهدفين لا يعني أن المهمة نجحت، فالنتائج هي التي تحكم وهي التي تحدد ما إذا كانت عملية التسويق ناجحة أم هي فقط مضيعة للوقت والمال؟
ولتحويل تلك الزيارات إلى تحويلات فعلا لا بد من زر الدعوة إلى إجراء Call to Action وهي التي تحفز هؤلاء على التصرف وهم بداخل الصفحة عوض قراءة المحتوى واغلاقها وبالتالي خسارة جهودك في جلبهم من الأساس.
الموضع الأنسب لزر دعوة الإجراء تحدده تصميم الصفحة التي يتوجب أن تجمع ما بين الجمالية والبساطة وأن يكون هذا الزر في مكان واضح تجعل أي شخص يفتح الصفحة يلاحظه بالفعل.
ومن المعايير التي تؤثر حقيقة في التحويلات نجد حجم الزر ولونه وموقعه وأيضا العبارة المكتوبة به، ولا توجد في الواقع معادلة محددة، ولتحسين هذا الزر يمكنك نسخ الصفحة وتقديم 3 نسخ مثلا الأولى يوجد بها زر الدعوة إلى إجراء Call to Action باللون الأزرق والثانية باللون الأحمر والثالثة باللون الأخضر وجرب من هي النسخة الأكثر فاعلية ثم اختر على هذا الأساس الصفحة الأكثر نجاحا.
لا يتوقف الأمر عند هذا الحد يمكنك أيضا تحسين الصفحة الناجحة من خلال نسخها واختبار عدة عبارات مكتوبة بها وتحديد النسخة الأفضل وهكذا.
نموذج الادخال Form Submissions هو الآخر مهم وهو عبارة عن صندوق يمكن ان يضع فيه الزائر بعض بياناته مثل عنوان البريد الإلكتروني والإسم والبلد ورقم الهاتف أيضا، وبالنسبة لهذا الصندوق المطلوب أن لا يكون مكلفا بالنسبة للزائر، أي أن لا يطلب منه الكثير من البيانات ليكون من السهل عليه الانضمام إلى القائمة البريدية وتنزيل الهدية.
جرب أيضا ثلاثة نسخ من الصفحات تتضمن نموذج الإدخال Form Submissions مختلف من صفحة إلى أخرى، واعتمد الأفضل من خلال النتائج.

 
٢ – التوافق بين الإعلان و صفحة الهبوط


يجب أن يكون هناك توافق في المضمون والرسالة ما بين الإعلان وصفحة الهبوط، مثلا لنفترض أن صفحة الهبوط يطغوا عليها اللون الأزرق لماذا تستخدم الأصفر في الإعلان أو لون آخر؟ يجب أن يكون هناك تكامل وكأن الإعلان جزء من الصفحة نفسها.
من جهة أخرى يتوجب أن يكون نص الإعلان أو صورة الإعلان والرسالة التي يروج لها متوافقة كليا مع صفحة الهبوط، وأن لا يكون هناك أدنى تعارض بينهما.

 
٣ – محتوى قوي لـِ صفحة الهبوط


عندما يدخل الزائر المستهدف إلى صفحة الهبوط فعليه أن يجد إلى جانب زر دعوة إلى الإجراء و نموذج الادخال محتوى جيد ومقنع.
إذا اخترت شرح المنتج أو الخدمة التي تسوق لها أو عرض CPA من خلال نصوص على الصفحة من الجيد أن تستخدم عناوين قوية وأيضا عناوين فرعية لتسهل على الزائر الاطلاع على مزايا المنتج سريعا.
وركز على العنوان “عليه أن يكون جذابا ومنطقيا” وفي ذات الوقت على الرسالة التسويقية المكتوبة أن تكون جذابة وان تستخدم أسلوب التشويق وتزودها بالأرقام والدلائل التي تؤكد علة فاعلية وجودة المنتج.
ويمكنك عرض النص باستخدام عنوان جذاب مع مقطع فيديو يروج للخدمة التي تُسوق لها إلى جانب زر دعوة إلى الإجراء و نموذج الادخال وهذا يعد من أساليب صفحات الهبوط الحديثة خصوصا في ظل أهمية الفيديو في ايصال الرسالة وانجذاب المستخدمين على الإنترنت لهذه النوعية من المحتوى.

 
٤ – التصميم وبرمجة صفحة الهبوط


إذا كنت تعمل على برمجة الصفحة من الصفر ومتخصص في هذا فعليك تحسين مهاراتك في كتابة شفرة الصفحة والعمل على اصلاح الأخطاء بعض التحقق منها، فمن المعلوم أن الأخطاء في شفرة الصفحة حتى وإن كانت لا تسبب عيوبا ظاهرية في الصفحة إلا أنها في الحقيقة ذات تأثير سلبي على سرعة تحميل الصفحة على المتصفحات.
الصفحة عليها أن تكون بسيطة وتتمتع بحجم أقل ليكون تحميلها سريعا، فمن المعلوم أن الزوار لن ينتظروا كثيرا من أجل فتح الصفحة فبمجرد أن يلاحظوا بطئا في ذلك سيضغطون على عودة إلى الصفحة التي ظهر بها اعلان صفحة الهبوط الخاصة بك، وبالتالي أنت تضيع المال وتضيع الفرص منك.
هناك بالطبع قوالب وسكريبتات متخصصة في عمل صفحة الهبوط، يتوجب علك قبل استخدامها معاينة أمثلة حية لها والتحقق من جودتها وهذا قبل استخدامها.
لا تنسى أيضا أن تحرص على أن تكون صفحات الهبوط Landing Pages الخاصة بك متجاوبة مع أحجام مختلفة من الشاشات منها على الأجهزة اللوحية والهواتف الذكية بمختلف أحجامها ونفس الأمر للحواسيب ولا يكفي هذا فقط بل أيضا احرص على السرعة وتحسينها اكثر.
ابتعد عن استخدام الفلاش وصيغ الملفات التي لا تتوافق مع مختلف الأجهزة وهذا من أجل ظهور العناصر المختلفة بالصفحة لكل المستخدمين.

 
٥ – آراء المجربين و المستخدمين للموقع أو صفحة الهبوط


من الجيد أن تتضمن صفحة الهبوط مربعا خاصا بآراء من قاموا بشراء المنتج أو الخدمة عن طريقك وقموا بطرح تجربته على الشبكات الإجتماعية، هذا عامل إضافي للزائر من أجل الشراء منك.
في هذا الصدد يمكنك الحصول عليه من بعض أصدقائك في البداية ومن ثم تحصل عليها ممن قاموا بشراء المنتج عنك وتطلب مشاركة تجربتهم وعرضها في ذلك المربع، وهناك بالطبع اضافات تعمل على تجميع الآراء وتجارب الناس وعرضها.

 
٦ – تضمين “نحن نحترم خصوصيتك” و “نحن لا نحب السبام” في صفحة الهبوط


هناك هوس بالخصوصية صراحة على الإنترنت وهذا الموضوع من المواضيع الأكثر أهمية للملايين من مستخدمي الإنترنت حول العالم وليس جيدا بالنسبة لأعمالك أن تتجاهل التأكيد على أنك لن تجمع بيانات العملاء والأشخاص الذين اشتروا منك لتبيع معلوماتهم أو لتستغلها بأي طريقة من الطرق بشكل سلبي.

على هذه العبارات أن تكون على الأقل موجودة في أسفل زر الدعوة إلى إجراء، وهذا ليكون واضحا للزوار فيما يعد هذا السلوك واجبا في العديد من الدول خصوصاً كندا والولايات المتحدة الأمريكية.

وأخيرا: صفحات الهبوط Landing Pages ليست محصورة على المسوقين ، الصفحة الرئيسية للشركات والمؤسسات وخدمات الإنترنت يطلق عليها صفحة هبوط ويطبق عليها ما قيل سابقاً، وكصاحب خدمة على الإنترنت سواء شبكة اجتماعية أو أداة للمسوقين أو خدمة معينة يمكنك عمل صفحة هبوط رائعة تعود عليك بالكثير من التسجيلات وعمليات الانضمام إلى المستخدمين سواء مجانا أو باشتراك مدفوع حسب نوعية وطبيعة ما تقدمه.

49 فكرة فيديو ملهمة لإثراء محتوى اليوتيوب

49 فكرة فيديو ملهمة لإثراء محتوى اليوتيوب

 49 فكرة فيديو ملهمة لإثراء محتوى اليوتيوب

49 فكرة فيديو ملهمة لإثراء محتواك ، يظن الكثيرون أن العمل كـَ يوتيوبر على منصة اليوتيوب بالعمل السهل والممتع لكنه في الحقيقة عمل شاق ويحتاج الكثير من الجهد و الوقت من أجل النجاح. نقصد بالنجاح هنا إبقاء جمهورك مستمتعا من خلال فيديوهات تثير انتباههم وتنال اعجابهم؛ وهذا هو التحدي الحقيقي لكل يوتيوبر، خلال المراحل الأولى لقناتك على اليوتيوب، ستتفاجئ بسرعة نفاذ الأفكار الابداعية من أجل فيديوهاتك. لهذا السبب قررنا إنشاء هذا المقال لمساعدتك على إيجاد الأفكار لقناتك بمنحك 49 فكرة ملهمة لتطبيقها. 

1 قم بعمل تقديم لقناتك

إن لم تكن قد قمت بفيديو تعريفي من قبل فسيكون القيام به الآن هو الوقت الأنسب من أجل ذلك. سيكون هذا الفيديو هو الفرصة من أجل التعريف عن نفسك بشكل أوضح و إخبار جمهورك عن نوع الفيديوهات التي ستقوم بإنشائها في المستقبل.

2 أنشئ فيديو تعبر فيه عن رأيك

يعد إنشاء مقاطع فيديو تعبيرية للرأي الخاص طريقة رائعة من أجل استغلال التحدث عن موضوع شائك وشائع للرأي العام. إذا كان هناك نقاش حاد يتعلق بموضوع في مجالك فإنها فرصة رائعة يجب استغلالها وانشاء فيديو بطريقتك الخاصة والمميزة للتطرق لهذا الموضوع من منظورك الشخصي. 

3 أعط تقييمك لمنتج معين 

قم بمراجعة وإعطاء تقييم لمنتج جديد ورائج في مجال اختصاصك بطريقة تعريفية لجمهورك أو فقط من أجل الترفيه عنهم.  اعمل على جعل هذا التقييم صادقا ومثيرا للاهتمام إذا كنت تريد أن يكون له قيمة. يمكنك أيضا إنشاء سلسلة من مقاطع الفيديو المتخصصة في مراجعة وتقييم المنتجات سواء الصحية مثل الفيتامينات أو منتجات تستخدمها مثل ميكروفونات التسجيل لديك.. الخ

4 قم بمقابلة شخص معروف

قم بالبحث عن فرص لإجراء مقابلات مع صانعي المحتوى الآخرين أو الشخصيات المؤثرة في مجال تخصصك. هذه الخطوة ستوفر حتما محتوى جديدًا لجمهورك الحالي وتستقطب جمهور الشخص المشهور الذي استضفته إلى قناتك.

5 الرد على فيديو رأي شخص ما

يمكنك أيضًا إنشاء فيديو للرد على فيديو رأي يوتيوبر آخر. شارك في هذا الفيديو هل أنت  توافق على رأيهم أو لديك شيء تضيفه؟ حاول اضافة نكهتك الخاصة لمقطع الفيديو واجعل منه اكثر اثارة للاهتمام من الفيديو الأصلي الذي ترد عليه.

6 أعطِ دروساً

أشارت احدى الإحصائيات أن 51 ٪ من مستخدمي اليوتيوب الأمريكيين يستخدمون المنصة لمعرفة كيفية القيام بأشياء معينة، فإذا كنت خبيرًا في شيء ما ، فيمكنك إنشاء مقاطع فيديو تعليمية تساعد المشاهدين، ربما يمكنك تعليمهم إنشاء مظهر معين باستخدام المكياج أو صياغة شيء ما أو استخدام أداة تصميم جديدة أو حتى استخدام منتج معين. تعد المقاطع التعليمية فرصة ممتازة لجلب عدد كبير من المتابعين ومنحهم مقاطع فيديو مفيدة. 

7 أنشئ فيديو “أجوبة على أسئلة جمهورك”

ادع مشاهديك لطرح سؤال في قسم التعليقات أو على مواقع التواصل الاجتماعي، وقم بعدها بتجميع هذه الأسئلة لإنشاء مقطع فيديو مخصص عن الأسئلة والأجوبة لجمهورك.  يمكن أن تكون الجلسة حول موضوع معين أو حول مواضيع مختلفة (اسألني أي شيء).

8 راجع كتابا وقم بتقييمه

يعد مراجعة الكتب محتوى دسم لقناتك وإضافة ممتازة إن كنت تتميز بحس الابتكار واضافة المتعة على الأشياء التي تعمل عليها. اختر كتابًا تحبه أو تكرهه أو قرأته مؤخرًا وأخبر جمهورك عن رأيك فيه بكل صراحة.

9 راجع فيلما وقم بتقييمه

يمكن أن تساعدك مراجعات الأفلام أيضًا في جذب جمهور جديد لقناتك. تأكد من اختيار فيلم مشهور حاليا و حاول على إبقاء مراجعتك مثيرة للاهتمام وممتعة بإضافة النكات و التعبيرات الحركية ولما لا بعض المقاطع المصورة.

10 الرد على فيديو شائع

إن كان هناك فيديو شائع والجميع يتحدث عنه الجميع، فقم بتصوير ردة فعلك وأنت تشاهده للمرة الأولى من أجل مشاركته مع جمهورك. 

 

11 أنشئ فيديو محاكاة

يمكن أن تحقق مقاطع فيديو المحاكاة الساخرة نجاحًا كبيرًا إذا كانت الفكاهة جزءًا من هوية قناتك. قم  بانشاء فيديو محاكاة ساخرة لفيلم أو عرض أو فيديو YouTube أو فيديو موسيقي مشهور للترفيه عن جمهورك وتقديم شيء جديد لهم.

12 قم بمسابقة Giveaway 

تعتبر مسابقات Giveaway  لمنح الجوائز مثالية لجذب مشاهدين جدد وإشراك المشاهدين الحاليين. تأكد من تقديم مكافأة يجدها جمهورك قيمة. 

13 شارك في تحدي معروف

يعرف الإنترنت من الحين للآخر موجات من التحديات التي تكتسح المنصات الاجتماعية؛ قم بالاستفادة من هذه الفترات وقم بتجريب التحدي بنفسك وانشر فيديو على قناتك من أجل تحسين مستوى ظهور قناتك لدى مستخدمي اليوتيوب. 

14 صور جولة تصويرية لغرفتك/استوديو عملك

اصطحب المشاهدين في جولة حول غرفتك أو الاستوديو الذي تعمل من خلاله حتى يتمكنوا من معرفة المزيد عنك وكيفية عملك. هذا الفيديو سيوضح لهم أكثر المكان الذي تحول فيه أفكارك إلى حقيقة.

15 صور مجموعاتك الخاصة

هل أنت مهووس بتجميع بطاقات السفر؛ أو الكتب المصورة ، أو العملات المعدنية ، أو ربما الأشرطة الموسيقية؟ إذا كان لديك مجموعة جيدة من هذه الأشياء، فيمكنك إنشاء فيديو تعرضه على مشاهديك وتشارك معهم شغفك.

16 شارك ما يوجد على هاتفك

قم بإنشاء فيديو يوضح للمشاهدين التطبيقات التي لديك على هاتفك وتلك التي تستخدمها بشكل متكرر. شارك معهم كل خصائص هذه التطبيقات التي تساعدك في حياتك اليومية كتنظيم الوقت والتنقل وكذا الشراء على الانترنت و ربما تشاركهم تطبيقات الفيديو التي تستخدمها في تحرير فيديوهات. 

17 شارك ما يوجد في حقيبتك

امنح مشاهديك فرصة لمعرفة المزيد عنك من خلال عرض ما تحمله في حقيبتك. الكثير من المشاهدين يحبون معرفة الأمور المشتركة بينهم وبين الأشخاص الذين يتابعونهم، من أجل ذلك هذا النوع من الفيديوهات سيقربك أكثر من جمهورك.  

 18 صور “يوم في حياتي”

قم بإنشاء فيديو لتُظهر لجمهورك شكل يوم عادي في حياتك و المهام اليومية التي تقوم بها. هذه طريقة مثيرة للاهتمام بالنسبة لجمهورك من أجل التعرف عليك بشكل أفضل. هذا يمنحهم فرصة لإلقاء نظرة من وراء الكواليس على مقدار العمل الذي تقوم به في إنشاء مقاطع الفيديو التي يشاهدونها.

19 أنشئ فيديوهات كوميدية صغيرة

أظهرت الدراسات أن أكثر من 28٪ من مستخدمي اليوتيوب الأمريكيين متواجدين على المنصة لمجرد قضاء الوقت. لذا امنحهم بعض المحتوى الممتع والفكاهي من أجل إشراكهم بشكل أكبر. ستكون مقاطع الكوميديا الصغيرة وسيلة ممتازة للترفيه عن جمهورك وكسر النمط المعتاد.

20 أنشئ فيديوهات القوائم 

يعتبر أسلوب الإعتماد على القوائم جيدا جدا سواء في المحتوى المكتوب أو المرئي لأنه يجعل عملية الفهم سلسة. أنشئ قائمة مقاطع فيديو حول موضوع معين في مجال اختصاصك تسرد فيها بعضًا من أفضل النصائح أو الأشياء المفضلة لديك.

21 سجل فيديو لانطباعك الأول حول شيء معين

إذا كان هناك منتجًا جديدًا رائجا في السوق، فقم بإنشاء مقطع فيديو حول انطباعك الأول لهذا المنتج حيث يمكن للمشاهدين رؤية رد فعلك الحقيقي. اعطهم رؤى وآراء صادقة حول تجربتك حتى يتمكنوا من اتخاذ قرار الشراء. 

22  ناقش حياتك المهنية

إذا كان لديك مهنة إلى جانب كونك صانع محتوى على اليوتيوب، فأنشئ مقطع فيديو تناقش فيه بالتفصيل حياتك المهنية.

23 ناقش هواياتك

هل لديك أي هوايات مثيرة للاهتمام قد يهتم بها مشاهديك؟ ناقشهم في مقطع فيديو.

24  قم بتحدي لمدة 30 يومًا

على عكس التحدي الذي تم تحديده لمرة واحدة والمشار إليه سابقًا ، فإن التحدي الذي يستغرق 30 يومًا هو الفرصة المناسبة لكي تحاول فيه القيام بشيء ما لمدة 30 يومًا. يمكن أن يكون أي شيء من رسم شيء كل يوم لمدة 30 يومًا أو محاولة إنقاص الوزن في غضون 30 يومًا. هذا الفيديو سيمنحك الفرصة لتصوير تجربتك كاملة ومشاركتها مع جمهورك والتحدث عن  رأيك الصادق حولها.

25 أنشئ فيديو Throwback

بالنسبة إلى صانعي المحتوى على اليوتيوب الذين تتواجد قناتهم لمدة طويلة وقاموا بإنشاء عدد كبير من الفيديوهات، يمكن أن تكون فكرة إنشاء مقاطع الفيديو Throwback  وسيلة رائعة للترفيه عن جمهورهم. قم بتجميع مقاطع من فيديوهاتك القديمة في مقطع فيديو واحد مع بعض التعليقات الممتعة وتصوير ردود أفعالك حين مشاهدتها.

26 أنشئ فيديو “خرق الأسطورة”

في أي مجال تقريبًا، هناك أساطير غير دقيقة وسخيفة جدًا يعتقد الناس أنها حقيقة  ك”السكر يجعل الأطفال مفرطي الحركة” أو “موجات الميكروويف  تسبب السرطان” أو “امكانية تحضير الجن وفعل السحر” قم بإنشاء فيديو تضحد فيه هذه الأساطير المتعلقة بمجالك أو بالوعي الجمعي وشرح السبب وراء عدم صحتها. 

27 أنشئ فيديو “التاريخ وراء….”

قد يكون من الممتع استكشاف تاريخ المواضيع التي تهتم بها. قم بعمل مقطع فيديو يناقش تاريخ منتج أو علامة تجارية أو أي موضوع آخر وثيق الصلة بمجال اختصاصك.

28 ناقش الأخبار ذات الصلة بمجالك

حافظ على تحديث محتواك عن طريق انتقاء آخر الأخبار المتعلقة بمجال اختصاصك ومناقشتها في مقطع فيديو.

29  قارن منتجين 

يمكن أن تكون مقاطع فيديو المقارنة طريقة رائعة لإنشاء محتوى “المراجعة” دون التركيز على منتج واحد فقط. اجعل مراجعاتك أكثر فائدة لجمهورك من خلال مقارنة منتجين متشابهين جدًا ومنحهم توصيتك الخاصة في آخر الفيديو.

 30 معاينة المنتج قبل طرحه في السوق

بمجرد أن تبني منصة جماهير لقناتك وتصبح مؤثرا في مجالك، قد تمنحك العلامات التجارية حق الوصول المبكر و الحصري إلى المنتجات التي ستقوم بإطلاقها في السوق. قم بإنشاء فيديو معاينة مثير لإخبار مشاهديك برأيك حول هذا المنتج.

 31 مشاركة بعض الخدع والنصائح الغير معروفة

إذا كنت تعرف خدعة أو نصائح غير معروفة تعتقد أن مشاهديك سيجدونها مفيدة، فأنشئ مقطع فيديو يوضح لهم كيفية القيام بذلك.

 32 إنشاء مقاطع فيديو متحركة تعليمية

 هل تعرف بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول كيفية عمل الجهاز المناعي للإنسان أو لماذا يحب عقلك السكر؟ حول هذه  المعلومات إلى فيديو متحرك تعليمي وشارك معارفك مع جمهورك.

 33 افعل شيئًا خارجا عن المألوف

في بعض الأحيان، يكون المحتوى الذي يحتوي على صدمة لجمهورك هو بالضبط ما تحتاجه لجذب جمهور أكبر. قم بعمل غير مألوف (ولكن ليس خطيرًا) مثل تفكيك هاتفك لمعرفة ما بداخله أو لما لا تقوم بحلق شعرك كاملا وتصوير هذه العملية لمشاركتها.

 34 وثق تجاربك المثيرة للاهتمام

هل حدث شيء أثناء رحلتك الأخيرة للتسوق إلى متجر كبير للبيع بالتجزئة؟ أو هل حضرت حدثًا مخيبًا للآمال؟ أو جربت نمطا عذائية مثيرا للاهتمام؟ قم بتوثيق تجاربك في مقطع فيديو على قناتك. 

 35 أنشئ فيديو تصويري للعبك الالكتروني

إذا كنت يوتيوبر مختص في  الألعاب الإلكترونية أو إذا كنت في كثير من الأحيان تنشئ محتوى متعلق بالألعاب، فقم بإنشاء فيديوهات استعراض داخل اللعبة. قم بتسجيل اللعب ثم قم بتحريره بتعليق مضحك للترفيه عن المشاهدين.

 36 ناقش الشائعات الشائعة

هل هناك شائعات حول التحديثات الجديدة أو الإصدارات أو إطلاق المنتجات في مجال تخصصك؟ قم بإنشاء مقطع فيديو لمناقشته وإبداء رأيك الكامل حول هذه المواضيع.

 37 أنشئ مقاطع فيديو كوميدية Dubs

هل وجدت مقطع إعلان قديم أو فيلم أو عرض قديم يدفع إلى الضحك؟ خذ بعض المقاطع وقم باضافة تعليقات مضحكة أو حوّلها إلى مسرحيات كوميدية قصيرة.

 38 صور جولة في مدينتك

هل لديك أي أماكن مفضلة في مدينتك تريد مشاركتها مع مشاهديك؟ أو ربما لديك بعض الحقائق التاريخية المثيرة للاهتمام للمشاركة. اصطحب مشاهديك في جولة في أماكنك المفضلة في المدينة.

 39 حول تجربتك الشخصية إلى فيديو تعليمي

هل تمكنت من سداد قرضك الطلابي في بضع سنوات فقط؟ أو ربما حققت أهداف لياقتك من خلال بعض التغييرات في نمط الحياة. مهما كانت الإنجازات والخبرات الشخصية التي حققتها فيمكنك تقديمها كمقاطع فيديو قيمة و مثيرة للاهتمام لمساعدة مشاهديك.

 40 أنشئ فيديو “فوائد…”

هل لديك عنصر مفضل لا يمكنك التوقف عن الحديث عنه؟ أو ربما كنت تعيش نمط حياة تريد مشاركته مع مشاهديك؟ قم بإنشاء فيديو يسلط الضوء على الفوائد حتى تتمكن من توصيل رسالتك.

 41 أنشئ فيديوهات “مواقف”

يحب الناس مشاهدة مقاطع الفيديو التي تذكرهم بمواقف تحصل لهم في حياتهم اليومية. أنشئ مقاطع كوميدية صغيرة توضح المواقف التي يمكن  لمشاهديك من خلالها الشعور أن هذا يحدث لهم كذلك. هذا يمكن أن يكون أي شيء كالتعامل مع العملاء الصعبين إلى التعامل مع الحيوانات الأليفة وما إلى ذلك.

 42 تحدث عن كيفية التغلب على التحديات

هل تعرف طريقة غير عادية لمواجهة التحديات التي نواجهها في حياتنا؟ سواء كانت كيفية التخلص من البقع الصعبة أو كيفية التغلب على مشكلة إدارة الوقت، قم بمشاركة أفكارك وحلولك مع المشاهدين بتصوير مقطع فيديو.

 43 اجعل مشاهديك يتحدونك

إلى جانب المشاركة في تحدٍّ معين وتحدٍّ مدته 30 يومًا، يمكنك أيضًا إشراك مشاهديك من خلال السماح لهم بتحديك في فعل شيء جريء. اطلب منهم ترك تعليق أو ذكرك على Twitter، وتصفح جميع تحدياتهم لمعرفة أيها سيكون أكثر قابلية للتطبيق.

 44 جرب أكل أغذية غير عادية لأول مرة

تحدّي نفسك لتجربة الأطعمة غير المعتادة التي لم يسبق لك تناولها من قبل مثل تناول durian  أو محاولة تناول  Surströmming.  قد يكون رد فعلك لأول مرة على تجربة الأطعمة ذات الرائحة الكريهة أو القوام غير المعتاد مصدرًا رائعًا للترفيه لجمهورك.

 45 حاول متابعة مقاطع الفيديو التعليمية

اختبر مدى جدوى النصائح والإرشادات المقدمة من قِبل اليوتيوبرز الآخرين لمنح مشاهديك مشاهدة واقعية حول مقاطع الفيديو الإرشادية الشائعة. قم بإنشاء مقطع فيديو تحاول فيه اتباع إرشاداتها والتحدث حول ما ينجح وما لا ينجح.

 46 إنشاء تجميع “للمقاطع الفاشلة”

أنشئ مجموعة من”للمقاطع الفاشلة” ذات الصلة بمجال تخصصك؛ سواء أكانت ألعاب فيديو أم تصميم أم لياقة أو أي شيء آخر يثير اهتمامك.

 47 سجل فيديو unboxing

تحظى مقاطع الفيديو unboxing بشعبية كبيرة لدى صانعي المحتوى على اليوتيوب. يمكنك إنشاء فيديو خاص بك وبطريقتك المميزة وتسجيل نفسك أثناء فتح علبة المنتج الجديد الذي اشتريته أو تلقيته من علامة تجارية.

 48 دعوة ضيف

يمكن أن يكون إنشاء محتوى مشترك مع صانعي المحتوى على اليوتيوب الآخرين طريقة رائعة لجذب جمهور أكبر. قم بدعوة صانع محتوى على YouTube آخر في نفس مجال تخصصك أو أي شخص أصبحت صديقا له على هذه المنصة كضيف على قناتك. ولكن بدلاً من إجراء المقابلات معهم مثل ما تمت مناقشته مسبقًا  في نقطة سابقة، قم بعمل شيء مثل استكشاف المدينة ، أو غناء أغنية ، أو الطبخ ، أو تجربة أشياء جديدة ، إلخ.

 49 قم ببث مباشر

يُعد البث المباشر طريقة رائعة للتواصل مع مشاهديك في الوقت الفعلي ، مما يساعدك في بناء علاقة وطيدة معهم. يمكنك القيام ببث مباشر للتحدث عن إحدى تجاربك أو للإجابة على أسئلة مشاهديك على الفور.

 49 + 1 ابن أفكار فيديوهاتك انطلاقا من طلب جمهورك

أخيرًا ، ابتكر أفكارًا للفيديو بناءً على ما يريده معجبيك. اسأل المشاهدين عن نوع مقاطع الفيديو التي يرغبون منك تصويرها لمشاهدتها. اجمع هذه الاقتراحات وقم ببناء أفكار  ومحتوى مبتكر وجديد يجذب جمهورك.

خلاصة 

الأفكار ال50 المذكورة أعلاه تتميز بكونها صالحة للتطبيق  على أي مجال تعمل عليه، يمكنك أن تأخذ المفاهيم العامة وتحاول بعدها صياغتها حسب رغبتك ونوعية محتواك، فعلى سبيل المثال، يمكن لليوتيوبر المتخصص في اللياقة البدنية بتجربة تمرين رياضي يكرهه لمدة 30 يوما ومشاركة هذه التجربة مع مشاهديه. أو يمكن لعشاق الطعام أن يتحدوا أنفسهم بتجنب الوجبات السريعة لمدة 30 يومًا. الأمر كله يتعلق بكيفية إبداعك مع هذه الأفكار ?

خوارزميات-الفيسبوك

خوارزميات الفيسبوك

خوارزميات الفيسبوك

واحدة من أهم الموضوعات بحثًا على الإنترنت هذه الأيام . فعادة ما يتساءل العديد من النشطاء و المسوقين عن كيفية عمل خوارزميات الفيسبوك. الجميع يسعى لفهمها و تطبيقها حتى يصل إلى عدد أكبر من جمهوره المستهدف ،كيف تتصرّف خوارزميات الفيسبوك و تستغلها لصالح صفحتك أو مجموعتك أو حتى حسابك ؟

تضم شركة فيسبوك بين موظفيها أكثر المهندسين موهبة في العالم. و هم صمام أمانها التقني و هم من يشرفون على وضع كل البرامج و الخوارزميات .

تدفع شركة مارك زوكربيرج (مؤسس الفيسبوك) رواتب أكثر من مجزية مقابل هذا . لذلك يعمل هؤلاء المحترفون على دحر السمعة السيئة لشبكة فيسبوك .

لذلك فإن تحسين قيمتها الجوهرية هو الخيار الأفضل لجعلها تستعيد تألقها من جديد ، و هذا لا يحدث إلا عبر ترقية محتوى على آخر أقل جودة منه و مستخدمين على آخرين أقل قيمة من غيرهم.

لكن قبل كل ذلك تعمل فيسبوك على ترقية منصتها هي أولًا من بين بقية منصات التواصل الإجتماعي ،وذلك من خلال جعل مستخدمي فيسبوك يقضون وقتًا أطول مما يقضونه عليها بالفعل .

فوفقًا لمواقع الويب المختصة في الشأن التقني ،فإن متوسط ​​الوقت اليومي الذي يقضيه مستخدم فيسبوك على المنصة هو 58 دقيقة في سنة 2020 ،نظرًا لتقدير أن متوسط ​​الجلسة تستغرق 10 دقائق ، فهذا يعني أن الشخص يسجل الدخول إلى فيسبوك حوالي 6 مرات في اليوم.

مع العلم أن الغالبية العظمى من الاتصالات بالشبكة تتم عبر الهاتف المحمول ،لذا ألن يكون السؤال الحقيقي هو: كيف يجعلون المستخدم يقضي وقتًا أطول على فيسبوك ؟

الإجابة هي من خلال تحسين تجربة المستخدم.

إذ تريد شركة الفيسبوك أن تكون مبدعةً في هذا المجال ، فلا أحد يأتي قبل “المستخدمين”: حسب شعارهم المركزي ،و محاكاة لهذا الشعار فإن شركة الفيسبوك تُحاول دائمًا التحديث لتحسين تجربة المستخدمين ، و أكثر ما يطاله التحديث و التجديد هو خوارزميات الشبكة.

أولاً تحديث خوارزميات الفيسبوك :

أعلن مارك زوكربيرج (مؤسس الفيسبوك) أن المحتوى العام مثل منشورات العلامات التجارية ووسائل الإعلام سيتم تقليصه لصالح نطاق “الأصدقاء والعائلات”.

الهدف من فيسبوك هو العودة إلى أصلها كشبكة اجتماعية بكل ما تعنيه الكلمة من معنى.

صحيح أننا كنا نلاحظ بالفعل وجودًا كبيرًا للمحتوى العام في ذلك الوقت ، مثل مقاطع الفيديو أو الترفيه على سبيل المثال ،لكن يريد فيسبوك الآن إعطاء الأولوية للتفاعلات بين الأشخاص.

الآن بعد أن أصبحت لديك فكرة عن نوايا فيسبوك ، فما عليك الآن سوى أن تفكر بإستراتيجية لاستخدام خوارزميات فيسبوك لصالحك في سنة 2022 .

خوارزميات فيسبوك
لمحة تاريخية عن تطور خوارزميات فيسبوك

ثانياً لمحة تاريخية عن تطور خوارزميات فيسبوك :

هذا تذكير تاريخي بسيط لفهم تطور خوارزمية منذ نشأته ،تم إنشاء فيسبوك في عام 2004 ، ولكن لم يتم إنشاء خوارزمية فيسبوك تحت اسم ” رانك ” إلا في عام 2007.

كان الغرض منه هو عرض محتوى صفحات الأعمال على المنصة في موجز أخبار المستخدمين. بهذه الطريقة بدأ فيسبوك في تنفيذ إستراتيجية الدخل ” فيسبوك آدز “ . ومن الناحية المنطقية أدى ذلك إلى زيادة وتيرة نشر المشاركات ، لذلك كان لا بد من وضع نظام لتحديد ما سيظهر في “موجز” المستخدم. في البداية ، تم فرز المحتوى حسب “تاريخ النشر” ثم حسب “الشعبية”.

من الواضح أن هذه كانت النسخة الأولى ،وفي عام 2010 ، قرر فيسبوك تغيير الخوارزميات الخاصة به ؛لأنه وفقًا لبعض الخبراء ، سيكون هناك خطر أن تعزز الشبكة الاجتماعية معتقدات المستخدم ، من خلال “حبسه في فقاعته” ، وتجنب مواجهته آراء خارجية مختلفة.

كما لوحظت مشكلة أخرى وهي انتشار “الأخبار الكاذبة”. من خلال ظهورها على الحائط الرئيسي ، كان على فيسبوك مراجعة خوارزميته لتجنب هذه المضايقات وجعل مسألة تناقل المعلومة أكثر كفاءة. لذلك لم يعد ” رانك “ مصطلحًا يستخدم لتعريف خوارزمية فيسبوك.

ثم عززت مزيدًا من التحكم بيد المستخدم في عام 2015 ، إذ فاجأ فيسبوك مجتمعه بإطلاق ميزة “أنظر اولا”،و هي ميزة تسمح لمستخدم فيسبوك بتحديد المحتوى الذي يريدون رؤيته أولاً في موجز الأخبار الخاص بهم.

ما أنواع المحتوى ، أي أصدقاء ، أي صفحات؟ دائمًا بهدف جعل التجربة على المنصة أكثر متعة “لمستخدميها” ،المشكلة هي أنه كان عليك تمكين هذه الميزة حتى تعمل.

في الواقع ، لن يزعج معظم الناس ؛لأن المستخدم العادي يتصفح فيسبوك فقط ، دون التفكير بالضرورة في آخر تحديثات الشبكات الاجتماعية ،هذه الميزة تجذب انتباه المسوقين في الغالب.

في عام 2016 ، تحديث جديد حيث أعلن فيسبوك هذا: “أولويتنا هي توصيلك بالأشخاص والأماكن والأشياء التي تريد الاتصال بها. يبدأ الأمر بالأشخاص الذين تربطك بهم صداقات على فيسبوك ،لهذا السبب نعلن عن تغيير قادم في ترتيب موجز الأخبار للتأكد من عدم تفويت منشورات أصدقائك “.

كان التغيير الحقيقي في ذلك العام عندما بدأ فيسبوك في قياس مدة تفاعل المنشور لتحديد أهميته. كلما طال عرض منشور ما ، زادت قيمته.

نلاحظ أيضًا أن بث الفيديو عبر تنسيق “البث الحي لفيسبوك “ يولد أيضًا الكثير من الالتزام. وقت المشاهدة في المتوسط ​​أطول بثلاث مرات من مقاطع الفيديو التقليدية.

يخضع عام 2018 أيضًا لحصته العادلة من التحديثات. حيث سيؤثر اختيار رمز المشاعر على شعبية المنشور. ولكن أيضًا ، يلتزم فيسبوك بالقتال لمنع بعض المخاطر المجتمعية: “الانتقام الإباحي” “الأخبار الكاذبة” حالات الانتحار على فيسبوك.

لقد رأينا سابقًا أنه في عام 2019 ، أعلن مارك زوكربيرج عن انخفاض الوصول العضوي للشركات لصالح أحبائهم. في عام 2020 ، استمر الاتجاه على مدار العام . هناك انخفاض في الوصول العضوي للمطبوعات بنسبة 2.2٪. بالإضافة إلى ذلك ، فإن المنشور العضوي من صفحة فيسبوك لا يحقق سوى 6.4٪ من إجمالي إبداءات الإعجاب بالصفحة.

أي ، إذا كان 100 شخص يتابعونك على صفحة عملك ، فسوف يشاهد من 6 إلى 7 أشخاص منشورك و هذا مردود ضعيف جدًا وَدّ مهندسو فيسبوك تحديثه .

مع هذه المعلومات ، ما الذي يمكننا استنتاجه؟ على مر السنين ، أدركنا أن خوارزميات الفيسبوك تسعى إلى تحسين نفسها من خلال اختبار تطورات مختلفة من أجل تحسين تجربة المستخدم.

الآن ، و بناءا على كل ما سبق، حدد الإشارات المختلفة التي تميز خوارزميات الفيسبوك وافهم كيف تعمل. أخيرًا ،ثم ضع إستراتجية لاستغلالها .

في عام 2022 ، سيعطي فيسبوك الأولوية للشفافية تجاه مستخدميه. والتي ستترجم بالتأكيد إلى مساعدة من أجل فهم أفضل للخوارزميات . حتى لو لم يخبرونا بكل شىء … ما يمكننا تحديده على الأقل : يعرض فيسبوك المحتوى بالترتيب حسب الأهمية لدى المستخدم. الهدف هو الحفاظ على انتباهك على الفور حتى تظل على المنصة.

على سبيل المثال ، إذا كنت معجبًا بصفحة معينة ومن المحتمل أن تتفاعل معها ، فسيعرض فيسبوك منشورًا من تلك الصفحة أعلى خلاصتك.

إشارة الترتيب = من هو مؤلف المنشور؟ يولي فيسبوك أهمية كبيرة للإعجاب والتعليق و مشاركة هذه العناصر هي جزء من الإشارات التي ستُظهر خوارزمية فيسبوك (اهتمامك بشخص أو صفحة).

التسلسل الهرمي المعتمد يعتبر أن الإعجاب هو بداية إشارة. تذكر بالمناسبة أن “القلب” يزن أكثر من “الإبهام الأزرق”.

ثم هناك التعليق الذي يُظهر المشاركة الحقيقية من جانب المستخدم وأخيراً المشاركة. يعتبر الأخير “ضروريًا” ؛لأن فيسبوك يعتقد أن هذا يعكس في الغالب ما يمكن تسميته بالتفاعل “النشط”. إشارة الترتيب = ما مدى شعبية المنشور؟ سيحدد فيسبوك التنسيق المفضل لديك بشكل بسيط.

إذا وجدت خوارزميات فيسبوك أن قدرتك على التفاعل أكثر أهمية في منشورات تنسيق الصور ، فسوف تظهر لك كثيرًا.

الشىء نفسه ينطبق على مقاطع الفيديو ، مثل بث الفيديو الحي على فيسبوك أو حتى المنشورات المكتوبة.

إشارة الترتيب = ما هو الشكل المفضل لديه؟ تشير التقديرات إلى أن هناك أكثر من 10000 إشارة أخرى ، متفاوتة الحجم ، تشكل خوارزميات . لسوء الحظ ، لا نعرفهم جميعًا. لكن مع القليل من المنطق ، نفهم ما يتوقعه فيسبوك .

خوارزميات فيسبوك
التطبيقات العملية لـ خوارزميات فيسبوك

ثالثاً التطبيقات العملية لـِ خوارزميات فيسبوك:

بعد أن قمنا بلمحة عن تاريخ تحديث خوارزميات فيسبوك و توقع ما سيطرأ عليها في السنة الجديدة ، إليك الآن بعض التوصيات التي يمكنك وضعها في الوقت الحالي لجعل خوارزميات فيسبوك تعجب بصفحتك في سنة 2022.

1_ إنشاء مُحتوى يحبه المعجبون:

المُحتوى في المقام الأول . يبدو الأمر واضحًا ، لكن إذا لم تنشر محتوى رائعًا ، فلماذا يتفاعل جمهورك مع عملك؟ ضعها أولاً ، لأن كل شىء يبدأ بهذه الإجراءات البسيطة. حتى لو لم يكن ذلك كافيًا ، فهو الأساس. الحل: افهم ما يثير اهتمام الأشخاص الذين يتابعونك.

لماذا لا تقوم باستطلاعات الرأي عن طريق سؤال جمهورك عما إذا كان الموضوع ” أ “ قد يثير اهتمامهم؟ الناس يحبون أن تطلب رأيهم و يقدرون لك ذلك بمزيد المتابعة.

2. تَحدّث إلى جمهورك:

هذه النقطة تكملة للنقطة الأولى ، أو لنقل تكامل معها.

إذ إن إعطاء صوت لجمهورك هو إشراكهم في إنشاء تفاعلات. بهذه الطريقة ، تغذي مصلحة خوارزميات فيسبوك التي تطلب ذلك بالضبط. كلما قمت بذلك ، زادت النتائج التي ستحصل عليها من حيث الوصول العضوي.

على سبيل المثال ، تستخدم الكثير من صفحات فيسبوك مسابقات لتحفيز الجمهور على جعل هذا المنشور ينتشر بسرعة.

هذه الإجراءات عادة ما تكون تعليقات أو مشاركات. اثنان من الإشارات المفضلة لخوارزمية فيسبوك.

الحل: على سبيل المثال ، اعرض عملائك أو متابعيك من خلال مطالبتهم بمشاركة النتيجة التي تم تحقيقها من خلال عملك.

سيشجعهم ذلك على أن يقولوا لأصدقائهم الذين قد يكونون مهتمين بخدماتك . سيسمح لك ذلك بالوصول إلى جمهور خارج جمهورك المعتاد.

إنها كلمة شفهية لكن سيكون لها بالغ الأثر على ترتيبك على المنصة.

3. أُنشر في أوقات التفاعل:

سيكون من المزعج نشر منشور عمل لدقائق طويلة أو ساعات أحيانًا وعدم الوصول إلى مدى الوصول المقصود. تذكر ، في المتوسط ​​، أن أقل من 7٪ من معجبيك على فيسبوك سيرون منشورك بشكل طبيعي! أيضًا ، نظرًا لأن عمر المنشور منخفض ، فلا تتوقع أن يراه جمهورك في غضون ثلاثة أيام … هناك فرصة ضئيلة جدًا لذلك ، ومن هنا تأتي أهمية النشر في الوقت المناسب.

الحل: انتبه إلى الوقت الذي يتصل فيه غالبية المشتركين لديك بالإنترنت ، خاصة أولئك الأكثر نشاطًا.

جرب كل الأوقات ستكتشف أي منهم الوقت المناسب. تُظهر دراسة تطبيق ”  hotsuite ” أنه من الأفضل النشر أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس على صفحتك على الفيسبوك . هذه قاعدة و الأكيد أن لكل قاعدة إستثناءاتها . الأمر متروك لك لتحديد ما إذا كان هذا يتوافق مع جمهورك.

4. كُن حاضرا بانتظام

بدون وجود قبطان على متن السفينة ، فإن حطام السفينة مضمون. منذ فجر التاريخ ، كان هناك قائد واحد أو أكثر في كل مجتمع. أنت على صفحتك على فيسبوك . ويجب أن يكون القائد الجيد حاضرًا ونشطًا. لا غموض ، خاصة إذا لم يكن لديك صفحة بها مليون مشترك …

الحل: خطط للنشر باستمرار. على سبيل المثال ، من الممكن تمامًا استخدام الأدوات لتنمية منشوراتك. سيتيح لك ذلك توفير الوقت في مهام أخرى أكثر إنتاجية ، مع الاحتفاظ بجمهورك.

5- قُم بإنشاء مجموعة على الفيسبوك و قم بتنشيطها :

عادةً ما يبحث الأشخاص الذين ينتمون إلى مجموعة فيسبوك عن حل لمشكلة ما. من خلال الجمع بينهما ، تحدث ثلاثة أشياء: إنهم نشيطون من خلال طرح الأسئلة والحصول على إجابات ، وبالتالي المزيد من الالتزامات ،ولكنه أيضًا يخلق شعورًا بالانتماء إلى المجتمع

يمكن أن تكون المجموعة مكتفية ذاتيًا بين الأعضاء سترى أنه إذا كانت مجموعتك نشطة ، فهذه هي المشاركات التي ستظهر أكثر في خلاصات أعضائك.

بصفتي مسوقًا و مؤثرًا ، فقد أنشأت عددًا من المجموعات وانضممت إليها. أستطيع أن أخبرك أن حصيلتي على فيسبوك كانت مليئة بفضل ذلك.

إذا كانت لديك الفرصة والمصلحة في إنشاء مجموعة على فيسبوك ، فافعل ذلك. في رأيي ، هذه هي أفضل طريقة لتنتشر و بالتالي جلب مزيد المهتمين بمحتواك .

كافئ الأشخاص الأكثر نشاطًا من خلال منحهم دورًا. على سبيل المثال ، إذا كان ” أحمد “ كثيرًا ما يجيب على أسئلة من أعضاء آخرين ، يُطلق عليهم اسم “المنسق” للمجموعة. هذا سوف يكافئ نصيبه من المساهمة.

6. قُم بتمويل أفضل منشوراتك:

ليس هناك من ينكر أن بعض مشاركاتك سيكون لها وصول أكبر من غيرها. ستكون مهمتك تحديد “لماذا؟” إذا رأيت أن أحدهم يبرز فوق البقية ، فإنني أوصيك بمنح منشورك دفعة بسيطة. هذا لأن شعبية المنشور ستقلل من تكاليفك لكل تفاعل ، حيث يُقدر أن خوارزميات فيسيوك 2022 سيكون لها “عمل أقل” للعثور على الأشخاص الذين قد يعجبهم منشورك. بصرف النظر عن ذلك ، سيؤدي أيضًا إلى زيادة جمهورك من خلال العملاء المحتملين المؤهلين.

الحل: عزز النشر بميزانية منخفضة لمعرفة ما إذا كانت تكلفة التفاعل منخفضة. إذا كان الأمر كذلك ، فيمكنك زيادته كل يوم (أو 48 ساعة) شيئًا فشيئًا ، طالما أن النتائج مجزية.

7. استفد من البث المباشر على الفيسبوك :

كما قلنا من قبل ، يعد البث الحي للفيديو على فيسبوك تنسيقًا يزداد شيوعًا لأنه جذاب بشكل عام.

تمنحه خوارزميات فيسبوك 2022 أهمية كبيرة لأن الشخص الذي ينضم إلى البث المباشر لديه فرصة أفضل بكثير للتفاعل مقارنة بمقطع فيديو بسيط.

نلاحظ أيضًا أنه يتم تنفيذ العديد من مقاطع البث الحي لتقديم المساعدة لجمهورها. حاول ، إن أمكن ، تنظيم جلسات مباشرة أكثر أو أقل بانتظام.

الطريقة الأكثر فاعلية للقيام بذلك هي الإعلان عنه على الصفحة وإرسال تذكيرات (أو بريد إلكتروني) حتى لا ينسى الناس. يمكنك أيضًا تعزيز المنشور للوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأشخاص.

ختامًا

تطورت خوارزميات فيسبوك كثيرًا في السنوات الأخيرة. الشىء الرئيسي الذي يجب تذكره هو أن فيسبوك يتطلع دائمًا إلى تحسين تجربة المستخدم لـ 2 مليار شخص. إذا فهمنا هذا ، وقمنا بتطبيق كل الأشياء الصحيحة في هذا الصدد ، فيمكننا وضع خوارزميات فيسبوك 2022 بنجاح في جيوبنا ،وتذكر أيضًا أنه سيتعين عليك اختبار أشياء مختلفة لمعرفة الصيغ التي تعمل مع صفحتك على الفيسبوك.